تحذير من تحريفات القرآن الكريم في التطبيقات الالكترونية

الاحد - 18 يونيو 2017

Sun - 18 Jun 2017

حذر المجلس العلمي بالهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، التابع لرابطة العالم الإسلامي في بيان من التحريفات في التطبيقات الالكترونية لنصوص القرآن الكريم.



وتلقت الهيئة رسائل وشكاوى على بريدها الالكتروني وحساباتها في وسائل التواصل عن وجود أخطاء وتحريفات في بعض آيات القرآن الكريم على هذه التطبيقات.



وأشارت الهيئة في بيانها الصادر أخيرا إلى أن الملاحظ على التطبيقات القرآنية للأجهزة الذكية في متاجرها التسويقية، وقوع تحريف بالقرآن الكريم من ناحية نقص في حرف أو كلمة أو بعض الآيات أو تقديم أو تأخير أو تغيير في الحركات، مما يؤدي إلى تغير المعنى أو الإعراب أو حتى أخطاء تقنية نتج عنها حذف بعض الصفحات بقصد أو بدون قصد.



وأضافت أن البرامج الحاسوبية تعد مرجعا أساسيا لكثير من المسلمين، خاصة الدعاة وطلاب العلم، وذلك لسهولة النسخ واللصق لنص الآيات، وكذلك لسهولة البحث عن الآية وتفسيرها، كما أن بعض تلك البرامج أنشأتها جهات غير معروفة ولا تخضع لأي مراجعة أو تدقيق من قبل مؤسسات وجهات قرآنية موثوقة.



ونبهت الهيئة إلى ضرورة تحري الدقة والحذر من هذه البرامج والتطبيقات مجهولة المصدر، وضرورة التيقن من الملفات المحملة بأن تكون لجهات أو شخصيات معروفة وموثوقة، كما طلبت الهيئة من الشركات والمؤسسات التقنية المتخصصة في هذا المجال أن تراجع بدقة محتوى المواقع والتطبيقات القرآنية من قبل لجان متخصصة بالقرآن الكريم وعلومه.



وأصدرت الهيئة قائمة بالمواقع الالكترونية الموثوقة، وقالت ردا على استفسار «مكة» بخصوص التأكد من صحة البيان التحذيري، إنها أصدرت هذا البيان عبر المجلس العلمي بالهيئة، ورابط البيان على موقع الهيئة عبر الانترنت.



المواقع والتطبيقات الموثوقة بحسب الهيئة

• مصحف المدينة المنورة

• مشروع المصحف الالكتروني بجامعة الملك سعود

• موقع قرآن فلاش

• تطبيق القرآن الكريم

• تطبيق القرآن الكريم وقف الشيخين سعد وعبدالعزيز الموسى

• تطبيق بيان القرآن