الجبير: العالم يطالب الدوحة بوقف تمويل الإرهاب

السبت - 17 يونيو 2017

Sat - 17 Jun 2017

أعلن وزير الخارجية عادل الجبير أمس أنه يجري العمل على وضع قائمة شكاوى بشأن قطر وستقدم إليها قريبا. وقال إن على قطر الاستجابة لمطالب وقف دعم الإرهاب والتطرف، والتي يوجهها العالم بأسره لها وليس دولا خليجية فقط.



وفي حديث مع الصحفيين في لندن، قال الجبير إنه لن يصف القائمة بأنها مطالب لكنها قائمة شكاوى تحتاج لأن يتم التعامل معها ويحتاج القطريون لعلاجها.

وأضاف أن السعودية تعمل مع الشركاء في البحرين والإمارات ومصر لإعداد هذه القائمة وتقديمها لقطر، مشيرا إلى أن ذلك سيتم قريبا.



ووصف الجبير الدوحة بأنها حليف في مجلس التعاون الخليجي، ولا نية لإلحاق أي ضرر بالشعب القطري.



وقال إنه قد فاض الكيل ولا يمكن أن يواصل من وصفهم بالأشقاء القطريين تمويل التطرف والإرهاب والتحريض واستغلال الدعاية المعادية والتدخل في شؤون الدول الأخرى ويبقوا في وضع جيد. وأضاف أنه يتوقع ردا إيجابيا من الدوحة ينقل المنطقة إلى وضع أفضل. ولم يذكر الجبير تفاصيل بشأن المطالب.

لكن تصريحاته مماثلة لتصريحات سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة الذي قال الثلاثاء الماضي إن القائمة ستتناول مجالات دعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الأربع والهجمات عبر وسائل الإعلام المملوكة لقطر.



وأضاف السفير أنه لا يوجد جانب عسكري في التحركات ضد قطر.



إلى ذلك، استقبل وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بمقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن أمس وزير الخارجية عادل الجبير. وعقدت جلسة مباحثات ثنائية جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والجهود المشتركة لمحاربة التطرف والإرهاب، ومستجدات القضايا الإقليمية والدولية.



وحضر المباحثات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف.



وكان الجبير أجرى خلال زيارته للولايات المتحدة عددا من اللقاءات والاتصالات مع أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، وذلك مع كل من رئيس لجنة الشؤون العسكرية السيناتور جون ماكين، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية السيناتور بوب كوركر، وعضوة لجنة الاستخبارات السيناتور دايان فاينستاين، ورئيس لجنة مخصصات الدفاع السيناتور لندزي جراهام، وعضو لجنة الاستخبارات السيناتور جو مانشين.



وتم خلال اللقاءات والاتصالات بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.



أبرز تصريحات الجبير

• على قطر الاستجابة لمطالب وقف دعم الإرهاب.

• العالم بأسره وليس دولا خليجية فقط، يطالب قطر بذلك.

• الشكاوى يحتاج القطريون لعلاجها.

• السعودية تعمل مع الشركاء لإعداد القائمة وتقديمها لقطر.

• الدوحة حليف بمجلس التعاون الخليجي.

• لا نية لإلحاق أي ضرر بالشعب القطري.

• فاض الكيل.

• مواصلة قطر لدعم الإرهاب لن تبقيها في وضع جيد.

• نتوقع ردا إيجابيا من الدوحة.