كيف تتعرف على الأطفال الموهوبين؟

الخميس - 15 يونيو 2017

Thu - 15 Jun 2017

هناك نحو 2% من الأطفال لديهم معدل ذكاء 130 وأعلى، مما يضعهم في فئة «الموهوبين على نحو استثنائي»، ولكن ما الذي يعنيه هذا حقا؟ وكيف يمكن للآباء والمدارس التعامل مع مثل هؤلاء الأطفال؟



ما هي الموهبة الفكرية؟

لا يوجد تعريف متفق عليه للموهبة، ولكن بشكل عام يصف المصطلح مستوى من الذكاء أعلى بكثير من المتوسط، بحسب رئيسة الجمعية الألمانية المعنية بالأطفال الموهوبين مارتينا روزنبوم. فقد تكون الموهبة ملحوظة في الأفراد في السن الصغيرة، مثل التطور السريع في الكلام، أو المستوى العالي من الاهتمام بالأرقام أو العلوم.



وتقول خبيرة علم النفس أنجريت ماهن إن بعض الأطفال يكونون أصحاب معرفة عالية، والطفل الذي باستطاعته مثلا تحديد كل الأنواع المختلفة للديناصورات وهو في الرابعة من العمر يمكن أن يكون موهوبا على نحو استثنائي.



في أي عمر يجب اختبار الأطفال؟

إذا كان الآباء أو المعلمون يشتبهون بأن طفلا ما موهوب للغاية، فيمكن إجراء اختبار لتحديد نسبة الذكاء لديه مباشرة. وقالت روزنبوم إنه إذا ظهرت مشكلة، مثل السلوك غير المعتاد، فيمكن أن يوضح الاختبار الأمور، ويكون بمثابة أساس للمناقشات مع المعلمين.



ما الذي يشمله الاختبار؟

يوصي علماء النفس والأطباء النفسيون بإجراء الاختبار في سن الرابعة. وبعد مناقشة أولية يجرى اختبار على القدرات الذهنية للطفل أو الطفلة، وهذا يحدد نسبة الذكاء، وكذلك لمحة شخصية فردية. وأهم شيء أن يكون الطفل محفزا ومسترخيا خلال الاختبار.

الأكثر قراءة