ماتيس: الضربات ضد قوات موالية للنظام السوري دفاع عن النفس

الأربعاء - 14 يونيو 2017

Wed - 14 Jun 2017

وصف وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس الضربات التي وقعت في الأسابيع القليلة الماضية ضد قوات موالية للنظام السوري بأنها كانت «دفاعا عن النفس».



وأضاف ماتيس أمس أن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية قواتها في سوريا.



وأسقطت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي طائرة بدون طيار تابعة لقوات موالية للنظام بعدما أطلقت النار صوب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة دون أن تسبب إصابات. وفي اليوم نفسه ضربت الولايات المتحدة شاحنتين تابعتين للنظام قرب بلدة التنف الجنوبية.



من جهة أخرى أعلن مجلس محافظة درعا الحرة الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة أمس أحياء مدينة درعا والبلدات المحيطة بها منطقة عسكرية بعد الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام.



وذكر المجلس في بيان أمس أن «كل أحياء مدينة درعا البلد والبلدات المحيطة بها من النعيمة واليادودة مناطق منكوبة، نظرا لما تتعرض له هذه المناطق من عمليات قصف ممنهج من قبل قوات النظام وحلفائها»، مضيفا «القصف أدى إلى تدمير البنى التحتية في درعا البلد وأحيائها، حيث تعرضت المستشفيات الميدانية لدمار واسع وخرجت معظمها عن الخدمة، وهذا ما يخالف كل الشرائع السماوية والقانون الدولي».



وناشد المجلس في بيانه «كل المنظمات الحقوقية والإنسانية في العالم والدول كافة التي بقي لديها حس إنساني، أخلاقي أن تساعد الأهالي وتغيثهم».

وفي السياق تعرضت أحياء درعا وأريافها أمس لقصف مكثف من قبل الطيران الحربي التابع للنظام، كما استهدفت المروحيات بالبراميل المتفجرة قرى الجسري وأم خرز وقصير الصايغ والثلاج، بالتزامن مع غارات جوية استهدفت قرية آيب، بريف درعا.



وتستمر قوات النظام في حملتها العسكرية على المدينة، سعيا منها إلى السيطرة على المحافظة، بيد أن المعارك التي دارت أخيرا انتهت معظمها في مصلحة فصائل المعارضة.



متابعات سورية

  • المعارضة تعلن أحياء درعا وبلداتها منطقة منكوبة

  • منظمات حقوقية فلسطينية تدين بشدة قصف الأحياء السكنية في درعا

  • نائب وزير خارجية روسيا يرجح إجراء محادثات أستانة أوائل يوليو