الفالح: نهدف لمضاعفة إمدادات الغاز

الثلاثاء - 13 يونيو 2017

Tue - 13 Jun 2017

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أن المملكة رغم تبنيها، في هذه المرحلة، استراتيجية شاملة لتنويع مصادر اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط، إلا أنها لا تغفل مساعدة العالم على تحقيق الأهداف الرامية إلى توفير الطاقة بأسعار معقولة.



وأوضح خلال مشاركته أمس في المؤتمر الوزاري والمنتدى الدولي الثامن للطاقة والتنمية المستدامة في أستانة أن المملكة تهدف إلى مضاعفة إمدادات الغاز الطبيعي خلال العقد المقبل، لترفع حصة الغاز في تشغيل المرافق العامة إلى 70 %، والتي ستكون النسبة الأعلى بين دول مجموعة الـ20، لافتا إلى أن الاستراتيجية تشمل بحوثا مشتركة مع الشركات المصنعة للسيارات بهدف تطوير أنظمة وقود فائقة الأداء والنظافة مستقبلا.



وقال الفالح إن من بين أهم ما تتضمنه الاستراتيجية العامة للمملكة هو أن تكون قائدا عالميا في مجال الطاقة المتجددة مستقبلا، بإنتاج 10 جيجاوات من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، حيث ستشكل 10 % من الطاقة الكهربائية المنتجة بالمملكة، في غضون الأعوام الستة المقبلة، وسيشمل السعي لتحقيق هذا الهدف تطوير 30 مشروعا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، باستثمارات تتراوح بين 30 و50 مليار دولار.



وأضاف أن النفط سيظل المقياس الرئيس لأسواق الطاقة العالمية، وستظل المملكة لاعبا رئيسا في هذا القطاع، وستستمر في الاستثمار في مجال الهيدروكربونات حتى مع تطور اقتصادنا وتنويعه.



وحول المساعي الجادة لتوفير نفط أكثر نظافة، بين الفالح أن ذلك يأتي ضمن جهود الالتزام باتفاقية باريس، داعيا إلى ضرورة التوازن، والتوفيق، والتعاون، مؤكدا أن التقنية هي مفتاح النجاح في تحقيق التوازن بين أهداف حماية المناخ وتوفير الطاقة المستدامة، مع عدم الحيلولة دون حصول الدول النامية على الطاقة أو الإضرار بمصالح المنتجين.