دراسة: الذين لا يشعرون بالأمان ينتخبون المستبدين

الثلاثاء - 13 يونيو 2017

Tue - 13 Jun 2017

أوضح باحثان من بريطانيا أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط عدم الأمن الاقتصادي وينتابهم شعور بتزايد تراجع السيطرة على حياتهم هم الذين يفضلون اختيار السياسيين المتسلطين أكثر من انتخاب السياسيين الأكثر كفاءة.



وذكر الباحثان هيرمانت كاكار ونيرو سيفاناتان من كلية الأعمال (بيزنس سكول) في لندن أن الطبيعة البشرية تسمح لكل من الأشخاص السلطويين وكذلك أصحاب الكفاءة بتولي مراكز قيادية، وأنهما أرادا من خلال الدراسة معرفة متى ينحاز الناس لأي من هؤلاء، وذلك من خلال تحليل بيانات أكثر من 140 ألف شخص شاركوا في الدراسة من 69 دولة أجابوا عن سؤال عن كيفية تأثير العوامل النفسية على اختيارهم للسياسيين الذين يديرون شؤون البلاد.



ونشر الباحثان في مجلة «بروسيدنجز» التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم نتائج الدراسات الثلاث التي أجرياها في هذا الاتجاه، وركزا خلال الدراستين الأوليين على الولايات المتحدة، حيث استطلعا آراء أكثر من 200 مشارك في الدراسة بشأن الشخصيات السياسية التي يفضلونها.



وأظهرت نتائج هاتين الدراستين أن عدم الأمان الاقتصادي بشكل خاص يجعل الناخبين يميلون للشخصيات السياسية المتسلطة.



وفي الدراسة الثالثة اعتمد الباحثان على بيانات دولية وتحتوي على نتائج استطلاعات رأي في نحو 100 دولة.



ربط الباحثان بين 138 ألف مشارك من 69 دولة ومعدلات البطالة، وتبين لهما من خلال ذلك أنه كلما ازدادت نسبة البطالة ازدادت الرغبة في حاكم متسلط.

الأكثر قراءة