محمد العوفي

هل يقيم أعضاء مجلس إدارة الشركات أداءهم؟

الثلاثاء - 13 يونيو 2017

Tue - 13 Jun 2017

يتداخل في تشكيل مجالس إدارة الشركات المساهمة عوامل عدة تختلط فيها سلطة المال مع سلطة المنصب والنفوذ والقوة والعلاقات الاجتماعية لتشكل نسيجا من توجهات ورؤى مختلفة يهمين على مجلس إدارة الشركات المساهمة، ولا يعرف ما إذا كانت هذه الكوادر جيدة أم لا؟ ويؤدون عملهم بشكل صحيح أو لا؟ لذلك كانت فاعلية مجالس الإدارة في الشركات الخليجية على المحك، ومحل جدال مستمر، إذ يقر نحو 65% من أعضاء مجالس الإدارة في الشركات الخليجية بعدم فاعليتها.



وهي نتيجة طبيعية جدا في ظل غياب المعايير الأساسية لاختيار مجلس الإدارة في شركاتنا، والتي ترتكز حول الاحترافية في الأداء والسمات الشخصية والمهارات القيادية، ونتيجة طبيعة لغياب مثل هذه المعايير، فإن المصالح الشخصية والعلاقات الاجتماعية والمنافع المتبادلة تحل بديلا للمعايير الاحترافية.





في المقابل، فإن كثيرا من البورصات العالمية رغم استناد الشركات المساهمة إلى معايير دقيقة عند اختيار أعضاء مجلس إدارة الشركات، رأت أن التقييم الذاتي لأداء أعضاء مجلس الإدارة أكثر دقة وصرامة في التقييم.



على سبيل المثال، تطلب بورصة نيويورك من جميع مجلس إدارات الشركات المتداولة تقييما ذاتيا مرة واحدة سنويا على الأقل، والسؤال هنا: هل تطلب شركة «تداول» أو هيئة السوق المالية من الشركات المدرجة في السوق المالية تقييما دوريا لأداء أعضاء المجلس في الشركات المساهمة؟ أشك في ذلك كثيرا! رغم أهمية هذا التقييم في كشف ما إذا كان أعضاء مجلس إدارة الشركة ملتزمين بواجباتهم فيما يتعلق بالرقابة، وسيكشف ما إذا كان هناك مجلس إدارة داخل مجلس الإدارة الأم.



لا أعرف سببا مقنعا يمنع السوق المالية «تداول» من طلب إجراء تقييم أداء رسمي لمراجعة الأداء السنوي لأعضاء مجلس الإدارة، فيما يتعلق بفاعليتهم وواجباتهم ومسؤولياتهم تجاه الحوكمة في الشركات المساهمة من باب حماية حقوق المساهمين؟ وهو إجراء لا يتعارض نهائيا مع اختيار وتصويت المساهمين لهم، على أن تعرض في تقرير موجز نتائج هذا التقويم على المساهمين في كل اجتماع سنوي للمساهمين.



التقييم هنا فردي، حيث يقوم كل عضو بتقييم مستقل عن أداء مجلس الإدارة بكل شفافية بما يسهم في إصلاح الخلل الذي يعوق تطبيق الحوكمة بالشكل الصحيح، وهذا يقود إلى سؤال آخر، هل كل أعضاء مجلس الإدارة داخل الشركة الواحدة يتمتعون بالديناميكية نفسها، الإجابة بالطبع لا. هناك تفاوت في القدرات والتفكير، وهل جميع أعضاء مجلس الإدارة يشاركون فعليا في الاجتماعات ورسم سياسات الشركة، ما توفر لدي من معلومات تقول إن هناك غيابات واعتذارات وعدم حضور أو مشاركة فعالة في مجالس الإدارات، وكل ذلك يعزز الحاجة إلى التقييم الذاتي المستقل.



أعتقد أن التقييم الذاتي لأداء مجالس إدارة الشركات المساهمة خطوة أساسية لضمان فعالية مجلس الإدارة وأعضائها، وفرصة أمام «تداول» وهيئة السوق المالية لضمان تحقيق مستوى أعلى من الشفافية والحوكمة في الشركات المساهمة.



mohdalofi@