ساما تدعم القنوات الالكترونية البنكية بفارق التكلفة لخدمات الفروع

الاثنين - 12 يونيو 2017

Mon - 12 Jun 2017

حدثت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» نظام مراقبة البنوك الذي يخول المؤسسة تحديد الحد الأقصى للتعرفة البنكية على الحسابات والخدمات المصرفية الشخصية التي يجوز للبنوك أن تحصلها من عملائها.



وأتاح التعميم للبنوك استخدام الحد الأعلى للتعرفة التي يحصل عليها مقابل الخدمات التي يقدمها البنك بعد قبول وموافقة العميل، غير أنه لم يلزم البنوك بتقاضي هذه المبالغ، إذ يمكن أن تتنافس المصارف بمجانية الخدمة أو تخفيض تكلفتها. وحافظ التعميم الجديد على فرق السعر في بعض الخدمات المقدمة للعملاء إثر تنفيذها في فروع البنوك أو عبر القنوات الالكترونية.



وألزمت «ساما» البنوك السعودية بالإعلان عن التعرفة البنكية وجميع الرسوم بشكل واضح ومقروء لدى الفروع والموقع الالكتروني بما يتيح اطلاع العملاء عليها بسهولة، إلى جانب الحصول على موافقة العميل على قبول الخدمة والرسوم المتعلقة بها قبل تقديم الخدمة.



لا انكماش في الفروع



وقال رئيس لجنة الإعلام بالبنوك السعودية طلعت حافظ في اتصال خاص بالصحيفة إن البنوك ماضية في توسيع شبكة الفروع بما يتواكب مع التوسع العمراني ومتى ما دعت الحاجة، وإن تشجيع استخدام القنوات الالكترونية هو توجه عام لتحفيز العملاء على هذه التعاملات كونها أكثر سهولة ومرونة وسرعة.



ولفت حافظ إلى أن التعاملات الالكترونية ترفع عن كاهل العميل عبء زيارة الفرع وتحرره من الخريطة الزمانية والمكانية لطلب الخدمات، إذ تقدم الخدمات الالكترونية 24/7/365، أي إن العميل متواصل على مدار الساعة، ويطلب خدماته التي يحتاجها من أي مكان في العالم، مقرا بأن الفروق السعرية في تقديم الخدمات عبر الفروع وسيلة لتحفيز التوجه للقنوات الالكترونية التي تعمل البنوك السعودية منذ عقدين على تطويرها بشكل مستمر. وعدد حافظ 3 مزايا للتعاملات الالكترونية البنكية، وهي سهولة الاستخدام عبر مختلف البوابات، والمرونة الزمانية والمكانية، إلى جانب سرعة إنجاز وتنفيذ الخدمات.





5 خدمات بتكلفة أعلى في الفروع



1 تأسيس أمر دفع مستدام (لمرة واحدة)

التكلفة في الفرع: 15 ريالا - التكلفة عبر القناة الالكترونية: 10 ريالات



2 التحويل من بنك لآخر داخل المملكة عبر نظام سريع (بنفس اليوم)

25 ريالا. - 7 ريالات.



3 التحويل من بنك لآخر داخل المملكة عبر نظام سريع (آجل)

15 ريالا - 5 ريالات



4 التحويل إلى بنك خارج المملكة

75 ريالا - 50 ريالا



5 تعديل / إلغاء حوالة خارج المملكة

25 ريالا - 15 ريالا