للمرة الأولى ضربة أمريكية تدمر قاعدة للشباب الصومالي

الاثنين - 12 يونيو 2017

Mon - 12 Jun 2017

نفذت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ضربة جوية استهدفت حركة الشباب في الصومال، بمشاركة القوات الصومالية في الهجوم لتدمير أحد مواقع التدريب والقيادة الرئيسية التابعة للجماعة المتشددة. وأفادت تقديرات البنتاجون بأن الضربة التي جاءت ردا على هجمات في الصومال نفذتها الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة قتلت 8 متشددين. وقال البنتاجون إن الضربة هي الأولى التي تنفذها الولايات المتحدة في الصومال بموجب سلطات جديدة حصل عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في مارس الماضي، ونفذت بالتنسيق مع شركاء إقليميين.



وقال مسؤول أمريكي، طلب عدم نشر اسمه، إن الضربة نفذت بطائرة بدون طيار.



وذكر مكتب الرئيس محمد عبدالله أن القاعدة تقع في سكاو بإقليم جوبا الوسطى في جنوب الصومال. وأضاف في بيان «فوضت في وقت سابق أمس القوات الخاصة بدعم شركائنا الدوليين لشن ضربة ضد معسكر تدريب للشباب قرب سكاو».



وجاء في البيان «الضربة كانت ناجحة ودمرت مركز قيادة وإمداد رئيسيا للشباب. هذا سيعرقل قطعا قدرة العدو على شن هجمات جديدة داخل الصومال». ولم يرد تعليق من حركة الشباب.



وقتلت الشباب الخميس الماضي 59 شخصا بهجوم على قاعدة عسكرية في إقليم بلاد بنط شبه المستقل في شمال الصومال.



ومنذ طردها من العاصمة مقديشو في 2011 فقدت حركة الشباب السيطرة على معظم المدن والبلدات الصومالية، لكنها لا تزال تحتفظ بوجود قوي في مساحات من الجنوب والوسط ويمكنها تنفيذ هجمات كبيرة بالأسلحة والقنابل.

الأكثر قراءة