قروض ميسرة بمشاريع فوانيس ممشى المدينة

الاحد - 11 يونيو 2017

Sun - 11 Jun 2017

صرف مشروع فوانيس ممشى الهجرة والمقام حاليا بالمدينة المنورة 50 عربة بيع تكلفتها مليونان و500 ألف ريال بأجور رمزية للمتقدمين، بهدف دعم وتطوير المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لشباب الأعمال، فيما خصص بعضها مجانا لذوي الاحتياجات الخاصة.



وأكد نائب رئيس اللجنة السعودية لسوق العمل بمجلس الغرف السعودية عضو مجلس إدارة الجمعية التعاونية والغرفة التجارية بالمدينة مجد المحمدي أن الشباب سيمنحون قروضا ميسرة لتطوير وتوسيع أنشطتهم، وذلك ضمن الاتفاقية التي وقعتها الجمعية والغرفة لدعم شباب الأعمال.



ولفت إلى أن مشروع فوانيس الممشى وفوانيس سلطانة يعمل على دعم الشباب من خلال تقديم قروض ميسرة ومعتمدة من بنك التنمية الاجتماعية، بقيمة 50 ألف ريال لكل قرض دون أي فوائد وبشروط ميسرة، مبينا أن ذلك سيسهم في تهيئة الشباب لدخول سوق العمل بمشاريعهم الصغيرة.



وقالت مشاعل الحربي صاحبة مشروع سلطة الفواكه الصحية «تخرجت من الجامعة منذ ثلاث سنوات ولم أجد أي وظيفة وفكرت في بدء مشروعي من خلال الفرصة التي أوجدتها لنا الغرفة التجارية، وحصلت على عربتي الخاصة بإجراءات ميسرة»، مشيرة إلى أنهن عند مشاركتهن في بازارات سابقة لا تتجاوز مدتها أربعة أيام يضطررن لدفع ضعف قيمة الحصول على عربة بيع لمدة شهر في فوانيس الممشى.



وبينت أنها تسعى لتحقيق هدفها عبر تسجيل منتجها كعلامة تجارية بعد حصولها على الدعم من الجهة المشرفة، متمنية استمرار الفعالية إلى نهاية إجازة الصيف.



فيما ذكر صاحب عربة العود والبخور إبراهيم محمد أن متابعة المشرفين وتنظيم الموقع وتوفير الخدمات المجانية ساعد كثيرا في رفع نسبة المبيعات.

من جهته أفاد الأخصائي الاجتماعي الدكتور هاني الغامدي أن هذا المشروع يسخر طاقات الشباب من الجنسين في المبيعات والإنتاج المحلي، لوجود طاقات كبيرة وجبارة لديهم، مشيرا إلى أن توجيه الشباب للعمل في مجال المبيعات والتسويق يسهم في صرف تلك الطاقات بشكل إيجابي وإيجاد حلول للقضايا الاجتماعية من نواح عدة.



وأضاف بأن ذلك سيزيل الصورة الذهنية السلبية بأن شبابنا يبحثون فقط عن العمل المكتبي، داعيا إلى ضرورة تدريبهم على كيفية صياغة القيمة بين العرض والطلب.



ونوه الخبير الاقتصادي محمود رشوان إلى أن هوامش الربح في هذه المشاريع الصغيرة عالية مقارنة بالمحلات التجارية بسبب عدم تحمل الشباب تكاليف التشغيل، مشددا على ضرورة التأكد من عدم وجود تستر بإلزام صاحب العربة بممارسة عمله بنفسه. ودعا الجهات المشرفة إلى دعم الشباب بالاستشارات الاقتصادية والتجارية مجانا وتدريبهم لاستدامة تلك الأعمال.