انتهاء دعم رواتب معلمي الأهلية يكبد القطاع مليارا

الاحد - 11 يونيو 2017

Sun - 11 Jun 2017

نادى عضو بلجنة التعليم الأهلي بغرفة المنطقة الشرقية باستمرار دعم رواتب معلمي المدارس الأهلية، مشيرا إلى أن انتهاء الدعم سيكبد نحو 30 ألف معلم ومعلمة سعوديين يعملون في مدارس خاصة مليار ريال في العام الدراسي 38/1439هـ وهم الذين استنفدوا فترة الدعم المحددة للرواتب بخمس سنوات.



وأكد عضو اللجنة الدكتور خالد الدعيلج لـ»مكة» أن توقف الدعم - بحسب دراسة أجراها أخيرا - سيسبب إرباكا كبيرا للقطاع، وأن أغلب الأعباء المادية سيتحملها أولياء أمور الطلبة، لأنها ستنعكس على شكل زيادة كبيرة في الرسوم تتراوح بين 3 إلى 4 آلاف ريال في بداية الأمر، وذلك لتغطية زيادات الرواتب فقط.



ولفت الدعيلج إلى أن هذه الزيادة هي فقط ناجمة عن انتهاء فترة دعم رواتب المعلمين والمعلمات، إذ من المتوقع أن يضاف لها زيادات أخرى مرتبطة بارتفاع تكاليف التشغيل نتيجة لارتفاع رسوم عمل الوافدين، والزيادة في أسعار الطاقة والرسوم الحكومية الجديدة.



وتابع «ستلاحظ الزيادة بوضوح في مدارس البنات، كون نسبة السعودة فيها تقترب من 100%»، لافتا إلى أن ذلك قد يضطر المدارس إلى تقليص تكاليف التشغيل إلى الحد الأدنى، مبديا قلقه من أن يؤثر ذلك في جودة التعليم.



وأشار إلى أن زيادة الرسوم المتوقعة لن تتناسب مع ميزانيات جميع الأسر، وهذا يعني انسحاب كثير من طلبة الأهلية وعودتهم لمقاعد التعليم الحكومي، وهذا يناقض خطة وزارة التعليم في رفع نسبة مشاركة التعليم الأهلي في تدريس الطلبة السعوديين لتصل إلى 25% من طلبة التعليم العام في (2020)، وأيضا تطلعات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات ذات العلاقة في تقليص بطالة الجامعيين وتوطين الوظائف التعليمية في القطاع.



وأكد أن هذه الدراسة سترفع للجهات المختصة لتسلط الضوء على الفوائد الاقتصادية الجمة لاستمرار دعم رواتب معلمي الأهلية ما سيسهم في استقرار الرسوم، وأيضا تشجيع المزيد من أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم بالتعليم الأهلي، وبالتالي تقليص نسبة الملتحقين بالتعليم الحكومي الأمر الذي سيوفر على خزينة الدولة مبالغ مالية تتراوح بين 24 و42 مليار ريال، وإلا فإن كل مدرسة تقل رسومها السنوية عن 12 ألف ريال قد تواجه مشكلة البقاء في القطاع في السنوات الخمس المقبلة.



قطاع التعليم الأهلي



40 سنة مرت على نشأته


  • 720 ألف طالب وطالبة سعوديون التحقوا بالمدارس الأهلية للعام 1437/1438هـ.

  • 6 ملايين طالب وطالبة التحقوا بالمدارس الحكومية للعام 1437/1438هـ

  • 14 % من طلبة التعليم العام ملتحقون بالمدارس الأهلية


في عام 40/1441هـ (2020م) سيبلغ عدد طلاب التعليم العام 8 ملايين و570 ألفا بمعدل نمو سنوي للطلبة 9.3%

سيبلغ عدد الطلاب في المدارس الحكومية 7.370.000 طالب وطالبة

سيبلغ عدد الطلاب السعوديين في المدارس الأهلية مليونا و200 ألف في العام 1441/1440هـ (2020م)

  • 14 مليارا سيوفرها التحاق الطلاب السعوديين بالمدارس الأهلية على خزينة الدولة إذا تمت المحافظة على نسبة 14% من طلاب التعليم العام يدرسون بمدارس أهلية

  • إذا ارتفعت نسبة الطلبة الملتحقين بالمدارس الأهلية إلى 25% وهي النسبة التي أعلنت وزارة التعليم أنها تطمح لها بحسب رؤية (2030م)، فسيكون عدد الملتحقين بالقطاع

  • مليونين و140 ألف طالب وطالبة، وسيوفر ذلك على خزينة الدولة 42 مليارا و800 مليون ريال.

  • تحقق المأمول بزيادة عدد الملتحقين بالمدارس الأهلية تعوقه الزيادة الكبيرة المتوقعة في الرسوم نتيجة لانتهاء مدة دعم رواتب الكثير من معلمي ومعلمات الأهلية وإلغاء تراخيص المدارس ذات المباني المستأجرة والاشتراطات البلدية.