غرامات تنتظرك في الطائرة إذا خالفت القوانين

السبت - 10 يونيو 2017

Sat - 10 Jun 2017

فيما يجهل كثير من المسافرين غرامات مخالفة الأنظمة على متن الطائرات، تطبق الهيئة العامة للطيران المدني ثلاث غرامات مختلفة القيمة على من يحاولون التدخين على متن طائرات الخطوط التابعة لها، إضافة إلى أربع غرامات أخرى تطبق على المسافرين المشاغبين.



وأوضح أحد المهتمين بشؤون الطيران لـ«مكة» علي الخطيب أنه عند تثبت ملاحي الطائرة من المخالفة التي ارتكبها الراكب، يكتب تقرير مخالفات بمعلومات الراكب، ويرفع لهيئة الطيران المدني، ويسلم للجهات المعنية في إدارة المطار، ولها الحق في التحقيق معه، وتطبيق الغرامة بحقه.



وأضاف «بالنظر إلى تاريخ تطبيق هذه الغرامات، يتضح أن التدخين كان من ضمن الخدمة الجوية في أوائل السبعينات، وكانت شركات الطيران تتنافس على تقديم السيجارة لركابها».



وأشار الخطيب إلى أنه في منتصف الثمانينات بدأت بعض الشركات بمنع التدخين في الرحلات التي تقل مدتها عن ساعتين، إلا أن الأنظمة الفيدرالية الأمريكية وأنظمة الطيران المدني في بريطانيا فرضت بعد ذلك منع التدخين على جميع الرحلات، باستثناء قائدي الطائرة، خوفا من تأثير هذا القرار على سلامة الرحلات التي يقودها طيارون مدخنون إلى أن تم المنع تدريجيا.



المخالفة والغرامة



رفض الجلوس في المقعد المخصص، أو رفض ربط الحزام 200 ريال

عدم اتباع تعليمات وإرشادات السلامة الجوية المعتمدة دوليا 200 ريال

عدم الامتناع عن التدخين 300 ريال

التدخين في دورة المياه 500 ريال

استخدام الأجهزة الالكترونية ذات التحكم عن بعد أو غيرها من الأجهزة المحظور استخدامها على متن الطائرة 500 ريال

العبث بجهاز الكشف عن التدخين أو غير ذلك من الأجهزة المتعلقة بالسلامة الموجودة على متن الطائرة 1000 ريال

التسبب في تعطيل أو تلف محتويات الطائرة أو أي من أجهزتها 1500 ريال