الجبير: نأمل أن تستجيب قطر لدعوة أشقائها

الخميس - 08 يونيو 2017

Thu - 08 Jun 2017

بحث وزير الخارجية عادل الجبير مع نظيره الألماني زيجمار جابرييل بمقر وزارة الخارجية الألمانية في برلين أمس سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.



ووصف الجبير في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الألماني المباحثات بـ «البناءة»، مشيرا إلى أنها تناولت عدة موضوعات بما فيها الأزمة القائمة في الخليج.



وبين الجبير «أنه شرح لنظيره الألماني أسباب اتخاذ المملكة وعدد من الدول الإجراءات ضد قطر، والأمل في أن تستجيب قطر لدعوة أشقائها بأن تنهي دعمها للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة، وأن تصبح جارا وشريكا».



وأضاف «أنه بحث كذلك الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والمنطقة بشكل عام، والعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين».



وأكد أن «السعودية من الدول المؤسسة للتحالف الدولي لمحاربة داعش في سوريا، وأنها من الدول التي تقوم بعمل فعال في هذه الجهود، معبرا عن الأمل في أن تثمر الجهود في القضاء على آفة الإرهاب بكل أشكاله.



وأوضح الجبير أنه شرح لنظيره الألماني نتائج القمة التاريخية بالرياض التي جمعت الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة، والأهداف التي حققتها والنتائج المرجوة منها في المستقبل، إضافة إلى بحث أهمية مواجهة الفكر المتطرف، مؤكدا أن التعاون قائم بين البلدين في هذا المجال.



من جهته أكد وزير الخارجية الألماني أن بلاده تؤيد كل الإجراءات التي تسهم في نزع فتيل الأزمة في الخليج، مضيفا «أنه يجب على كل أعضاء التحالف الذي يقاتل داعش منع أي تمويل حكومي أو خاص للتنظيمات الإرهابية».



حضر المباحثات مدير عام مكتب وزير الخارجية السفير خالد العنقري، ومدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية السفير أحمد العقيل، والقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا عدنان بوسطجي.



إلى ذلك التقى الجبير في مبنى المستشارة الاتحادية الألمانية في برلين أمس، مستشار الشؤون الخارجية والأمنية بالمستشارة الاتحادية الألمانية كريستوف هويسجن. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.



"الأمل أن تستجيب قطر لدعوة أشقائها بأن تنهي دعمها للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة، وأن تصبح جارا وشريكا".

عادل الجبير



"يجب على كل أعضاء التحالف الذي يقاتل داعش منع أي تمويل حكومي أو خاص للتنظيمات الإرهابية".

زيجمار جابرييل