الإسكان التنموي يعتمد أداة تحليل تحدد شرائح المستفيدين والوحدات المطلوبة

الخميس - 08 يونيو 2017

Thu - 08 Jun 2017

كشفت مبادرة الإسكان التنموي بالتعاون مع بيت خبرة عالمي عن النموذج الأولي لأداة التحليل المتقدم MOH advanced analytics Tool (MOHAAT).



ويتضمن النموذج الأولي كشفا كاملا لواقع المستفيدين ومواقع الوحدات التي يشغلونها حاليا، وإتاحة مواقع المشاريع الحالية والمستقبلية المستهدفة وأعداد الوحدات المطلوبة وشرائح المستفيدين من كل مشروع، من حيث مستوى الدخل وحجم ونوع الوحدات المطلوبة، إضافة إلى تحديد قطع الأراضي المناسبة للمشروع بناء على عدد وأنواع الوحدات.



وتأتي هذه الخطوة ضمن سعي الوزارة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في دعم العرض وتمكين الطلب، وتيسير حصول المواطنين على السكن الملائم، وخدمة جميع فئات المجتمع، سعيا لتحقيق ما نصت عليه رؤية السعودية 2030 بخصوص تهيئة البيئة اللازمة للقطاع غير الربحي وتمكينه من رفع مساهمته في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي من أقل من 1% إلى 5%، ليصبح أكثر فاعلية في قطاع الإسكان والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثقافية.



تحديد الأوليات

وأوضح المشرف العام على الإسكان التنموي عبدالله النمري أن هذه الأداة تعد ضمن بوادر مخرجات استراتيجية مبادرة الإسكان التنموي، ومن بين أهم الممكنات اللازمة لتحقيق باقي الأهداف، لكونها تسهم في تحديد الأوليات والمشاريع الاستراتيجية لمبادرة الإسكان التنموي بناء على معلومات مثبتة رقميا وناتجة عن تحليل بيانات موثقة، كما أن الوزارة تعمل في قطاع الإسكان التنموي على الاستفادة من جميع التقنيات الممكنة.



وأضاف النمري أن الفريق سيعمل على تطوير البيانات المتاحة في المنصة لتشمل قواعد بيانات الخدمات القريبة من تجمعات المستفيدين المحتملين كالخدمات الصحية والتعليمية، كما سيكتمل عقد خدمات المنصة بإتاحتها حسابات خاصة لشركاء الوزارة من منظمات القطاع غير الربحي، لتعزيز التكامل معهم في تحديد واختيار وتنفيذ المشاريع التنموية وإطلاعهم على نسبة إنجاز المشاريع المشتركة التي تستهدف المستفيدين من الضمان الاجتماعي.



ماهي أداة التحليل المتقدم؟

- هي أداة تقنية متقدمة تصور البيانات وتعرضها بشكل دقيق وتساعد في تحسين اتخاذ قرار الاستثمار السكني حسب الطلب في كل منطقة.



ماذا ترصد؟

- الاحتياج الفعلي المكاني للمستفيدين



ماذا تشمل:

- قواعد بيانات المستفيدين لدى وزارة الإسكان «إسكان» والأراضي المتوفرة

- قواعد بيانات المستفيدين من الضمان الاجتماعي لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.