ترمب: مقاطعة الدوحة بداية النهاية للإرهاب

الأربعاء - 07 يونيو 2017

Wed - 07 Jun 2017

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس أن زيارته للشرق الأوسط "تؤتي ثمارها بالفعل"، إذ أوفى زعماء إقليميون بوعودهم باتخاذ موقف صارم من تمويل الجماعات المتشددة.



وأضاف في سلسلة تغريدات على تويتر "من الجيد للغاية رؤية زيارة السعودية مع الملك (خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز) و50 دولة أخرى تؤتي ثمارها بالفعل. قالوا إنهم سيتخذون موقفا صارما من تمويل التطرف وكل الإشارات كانت لقطر. ربما تكون هذه هي بداية النهاية لرعب الإرهاب".



وتابع "أثناء زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط قلت إنه لم يعد من الممكن تمويل الأيديولوجية المتطرفة". وأشار الزعماء إلى قطر، "انظروا!"، ملمحا بذلك إلى أن التطور الحالي منطقي.



وفي السياق، قال متحدث باسم البيت الأبيض أمس إن الولايات المتحدة تتواصل مع جميع الأطراف بالشرق الأوسط "لحل المشكلات واستئناف التعاون" بعدما قطعت دول عدة العلاقات الدبلوماسية مع قطر.



وقال المتحدث شون سبايسر في مؤتمر صحفي "ما زالت الولايات المتحدة تريد نزع فتيل هذه المشكلة وتسويتها على الفور. وفقا للمبادئ التي عرضها الرئيس فيما يتعلق بالقضاء على تمويل الإرهاب والتطرف".



بدورها قالت الخارجية الأمريكية أمس إن الولايات المتحدة لم يتم إبلاغها بقرار قطع العلاقات مع قطر إلا قبل الإعلان عن ذلك مباشرة. وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيثر ناورت إن الإمارات أبلغت واشنطن بالتحرك.



أما وزيرة القوات الجوية الأمريكية هيذر ويلسون فأبلغت لجنة بمجلس الشيوخ أنها ليست قلقة بشأن القاعدة الأمريكية في قطر. وقالت إنه لا يوجد تهديد بنقل القاعدة وإن العمليات الأمريكية مستمرة دون انقطاع.



وكانت ويلسون ورئيس أركان القوات الجوية الجنرال ديفيد جولدفين يدليان بإفاداتهما أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ بشأن وضع القوات الجوية ومطالبها في ميزانية العام المالي 2018.