الشورى يطالب بإنشاء مؤسسات وجمعيات غير حكومية لمكافحة الفساد

الثلاثاء - 06 يونيو 2017

Tue - 06 Jun 2017

طالب مجلس الشورى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بدراسة واقع الفساد في القطاع الخاص ومدى تأثيره على القطاع العام.



جاء ذلك في قرار أصدره المجلس في جلسته أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ.



وطالب المجلس في قراره هيئة مكافحة الفساد بالعمل مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على إنشاء مؤسسات وجمعيات غير حكومية متعددة الأغراض لمكافحة الفساد وحماية النزاهة.



وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعدما استمع إلى وجهة نظر لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي طرحوها أثناء مناقشة التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1436/ 1437 هـ في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة عساف أبو اثنين.



كما طالب المجلس الهيئة بإيجاد برامج ومشاريع شراكة استراتيجية مع وزارة التعليم ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ووزارة الثقافة والإعلام لتعزيز قيم النزاهة والأمانة والشفافية من خلال تضمينها المناهج الدراسية والخطب ودروس المساجد والبرامج الإعلامية.



وطالب المجلس في قراره هيئة مكافحة الفساد بالتنسيق مع الجهات المعنية لتعزيز التدابير والإجراءات اللازمة لرفع موقع المملكة على المؤشرات الدولية، وخاصة مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية بما يتناسب مع مكانة المملكة وجهودها في مكافحة الفساد.



كما طالب في قرار آخر وزارة التجارة والاستثمار بالتنسيق مع الغرف التجارية والصناعية ومجلس الغرف السعودية لتنمية القدرات الإدارية والكفاءة الاقتصادية للمنشآت التجارية تخطيطيا وتنظيميا وإداريا ومعلوماتيا.



وبين الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعدما استمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والاستثمار للعام المالي 1436/ 1437هـ في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة عبدالرحمن الراشد.



وطالب المجلس في قراره وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لإلزام المنشآت التجارية باستخدام الأنظمة الالكترونية في معاملاتها للحد من ظاهرة التستر.



كما طالب المجلس وزارة التجارة والاستثمار بإجراء دراسة تفصيلية عن ظاهرة التستر التجاري بالمملكة، وهي توصية إضافية تقدم بها للمجلس الدكتور منصور الكريديس.



وأفاد أن المجلس طالب في قرار آخر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي باتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها رفع مستوى أداء المرشدين والموجهين في المسجد الحرام والمسجد النبوي.



وأوضح الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعدما استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي طرحوها أثناء مناقشة التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1436/ 1437هـ في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة عبدالعزيز العيسى.



كما طالب المجلس في قراره الرئاسة بدراسة تنظيم الاعتكاف بشكل عام من حيث سعة المكان وعدم مضايقة المصلين في العشر الأخيرة من رمضان.



وفي قرار آخر طالب المجلس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالإسراع في تبني المرئيات التي توصل لها تقرير المؤسسة العامة بأهمية تحديث شروط للتقاعد المبكر.



وأفاد أن المجلس اتخذ قراره بعدما استمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1436/ 1437هـ في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة أسامة الربيعة.



ودعا المجلس في قراره المؤسسة إلى تضمين التقرير القادم ما تم تفعيله من التوصيات التي قدمها الخبير الاكتواري.