الشورى يقر نظام نقل المعتمرين إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم

الاثنين - 05 يونيو 2017

Mon - 05 Jun 2017

وافق مجلس الشورى خلال جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ على مشروع نظام نقل المعتمرين إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم.



وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعدما استمع إلى وجهة نظر الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع النظام في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة المهندس مفرح الزهراني.



ويعهد مشروع النظام بواجبات ومسؤوليات نقل المعتمرين إلى أربع جهات حكومية، من بينها المؤسسة العامة للموانئ بحسب الاختصاص، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بإصدار التعليمات اللازمة والشروط والضوابط التي يجب أن يلتزم بها الناقل أو وكيله في ضوء ما يقضي به النظام واللائحة التنفيذية.



وفي قرار آخر طالب المجلس المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بتضمين ما تحقق من خططها الاستراتيجية لإعادة هيكلة المؤسسة وتطوير خدماتها التشغيلية لتكون منافسة عالميا وتحقق الربحية.



وأكد المجلس الفقرة الثانية من قراره السابق رقم 65/63 وتاريخ 2 /1 /1433هـ التي تنص على مطالبة الخطوط الجوية السعودية بتطوير الكفاءات الفنية والخدمية التي تعمل في مواجهة المسافرين مع تقديم خدمات متميزة لكسب رضا العميل.



كما طالب المجلس في قراره المؤسسة بتضمين تقاريرها القادمة دراسة عن مدى انضباط مواعيد الرحلات والعوامل المؤثرة سلبا على انضباطها.



وفي قرار آخر طالب المجلس هيئة تقويم التعليم العام بعقد اتفاقيات مع الجامعات السعودية لاستحداث برامج دبلوم ودراسات عليا في مجال القياس والتقويم.



وأوضح الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعدما استمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم للعام المالي 1436 /1437 هـ، في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة الدكتور ناصر الموسى .



وأفاد أن المجلس طالب في قرار آخر الهيئة العامة للزكاة والدخل بالإسراع في إقرار نظام جباية الزكاة على الأنشطة التجارية والمهنية، وما يتطلب ذلك من تطوير أنظمة وبرامج عمل الهيئة في المجالين الزكوي والضريبي بما يحقق مقتضى رؤية المملكة 2030.

ودعا المجلس في قراره هيئة الزكاة والدخل إلى استكمال إنشاء إدارات خاصة لكبار المكلفين في الفروع التي ليس بها إدارات خاصة بهم، واستكمال تحديث بيانات المكلفين المسجلين لديها من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية خاصة وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية بما يحقق تطوير أداء الهيئة بشكل فعال.



وطالب المجلس الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة لشغل الوظائف المحاسبية والإدارية الشاغرة لديها لتتمكن من تحقيق المهام المنوطة بها.



كما وافق المجلس على التعديلات التي أجرتها الحكومة على مشروع اتفاق بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية فيتنام الاشتراكية في مجال توظيف العمالة المنزلية الصادر بشأنه قراره رقم (114/66) وتاريخ 11 /2 /1437هـ.



وأفاد أن المجلس ناقش خلال الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1436 /1437هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور فايز الشهري.



وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس دارة الملك عبدالعزيز بالتواصل مع جميع القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية العاملة في المملكة حكومية كانت أم أهلية للاستفادة من محتويات الدارة في ميدان التاريخ الوطني، لتوخي الدقة والتنوع، خصوصا فيما يقدم منه بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.



مشروع نظام نقل المعتمرين

- يتكون من 15 مادة

يعهد بواجبات ومسؤوليات نقل المعتمرين إلى:

- وزارة الحج والعمرة

- وزارة النقل

- الهيئة العامة للطيران المدني

- المؤسسة العامة للموانئ.