إعلام الظل القطري ينهار أمام الحجب

«هافينجتون بوست العربي» و«الجزيرة نت» يخسران أكبر عدد زيارات من السعودية ومصر
«هافينجتون بوست العربي» و«الجزيرة نت» يخسران أكبر عدد زيارات من السعودية ومصر

الاثنين - 05 يونيو 2017

Mon - 05 Jun 2017

تسببت الإجراءات العقابية التي اتخذتها السلطات السعودية والمصرية والإماراتية، بحق المواقع الإخبارية القطرية في خسارة تلك المواقع لأكبر عدد من الزيارات القادمة من الدول الثلاثة.



وقدرت أرقام اطلعت عليها «مكة» حجم الخسارة المتوقعة لموقع مثل هافينجتون بوست العربي المدعوم من الدوحة بما يزيد على 42% في نسبة الزيارات، فيما تصل نسبة الخسارة المتوقعة لموقع الجزيرة نت الإخباري لنحو 32%.



وخلال 10 أيام فقط منذ بدء إجراءات الحجب العقابية، تلقت الاستثمارات المليارية التي أنفقتها الدوحة طوال العقدين الماضيين لبناء منصات إعلامية لخدمة أغراضها ضربة موجعة جراء ذلك، وهو ما أدى إلى خسارتها أكبر جمهور تستهدفه في حملاتها، وهم المتصفحون من السعودية ومصر.



وكانت السعودية والإمارات قد بدأتا إجراءاتهما العقابية بحق موقع هافينجتون بوست العربي أواخر أبريل الماضي، إذ لم تسجل تقارير اطلعت عليها الصحيفة أية زيارات للموقع من البلدين في مايو الماضي.



وطبقا لإفادات خبراء في مجال الإعلام الالكتروني، فإنه من المتوقع أن تتأثر العقود الإعلانية للمواقع القطرية بإجراءات الحجب العقابية، لكون تلك العقود تم توقيعها على عدد محدد من الزيارات، وهو ما يجعل تلك المواقع أمام حرج كبير مع المعلنين في حال أظهرت التقارير الدورية تراجعا في أعدادها.



وسبق للرياض والقاهرة وأبوظبي أن اتخذت إجراءات عقابية بحق مواقع قطرية عقب التصريحات التي أطلقها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ونتيجة للمواقف السلبية لتلك المواقع من أحداث البحرين.



وأشار خبراء إلى أن إجراءات الحجب العقابية التي تعرضت لها المواقع القطرية يتوقع أن يكون لها تأثير بالغ على تلك المواقع، ليس أولها الخسارة المعنوية، ولا تنتهي بتراجع ترتيبها في مؤشر المقروئية، مما سيكون له الأثر البالغ على العقود الدعائية المرتبطة بها، والعقود المستقبلية التي ستوقعها.



.. وصحف الإمارات: قطر تبلع لسان قنا ووزير دفاعها نجا من اغتيال



لا تزال صحف الإمارات تواصل فضح زيف الادعاءات القطرية حول تصريحات أميرها الشيخ تميم بن حمد، التي نقلتها وكالة الأنباء الرسمية «قنا» ثم تلت ذلك مزاعم اختراقها.

وخصصت صحيفة الرؤية في عددها الصادر اليوم قصتها الرئيسية في سياق متابعتها للأحداث لاستمرار تعليق العمل بحساب وكالة الأنباء القطرية، في محاولة للتغطية على مزاعم الاختراق.



وتحت عنوان «قطر تبلع لسان قنا منذ 11 يوما»، أفردت الصحيفة تغطية موسعة عن الموضوع، واصفة مزاعم الاختراق بالمسرحية، وعنونت تقريرا في داخل العدد نشر على صفحتين بـ «مخترقو قنا يعملون بأمر رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية».



من جانبها، خصصت صحيفة الاتحاد تغطيتها أمس للتورط القطري في دعم الأعمال الإرهابية في ليبيا، وحالة الغليان التي طفت على السطح، نتيجة الانقسام الحاصل في الأسرة الحاكمة هناك، خاصة بعد اعتقال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني بعد وصوله الأراضي القطرية، وما أثير حول محاولة اغتيال وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، والذي قالت إنه يتعرض منذ اندلاع الأزمة مع الخليج لضغوط داخلية كبرى، خاصة من قبل الأسرة المالكة، مبينة أنه خضع لمساءلة وتحقيقات داخل الحكومة على نطاق ضيق، بشأن مسؤوليته عن نشر تصريحات الشيخ تميم عبر «قنا»، وهو الأمر الذي أدى إلى حلقة جديدة من العزلة العربية والإقليمية لقطر.



خسائر المواقع القطرية المحجوبة

1 الخسارة المعنوية أمام قرائها

2 تأثر العقود قصيرة وطويلة الأمد المرتبطة بها

3 تراجع ترتيب الصحيفة أو الموقع الالكتروني عالميا ومحليا

4 إضعاف موقف تلك المواقع أمام الوكالات الإعلانية في حال عودتها



بالأرقام.. الزوار السعوديون والمصريون الأعلى

أفصحت أرقام اطلعت عليها الصحيفة تصدر الزيارات القادمة من مصر والسعودية النسبة الأعلى من الزيارات الواردة للمواقع القطرية الأبرز، مثل موقع هافينجتون بوست الإخباري، والجزيرة نت.



موقع هافينجتون بوست العربي



(1 ـ 28 فبراير)


مصر 27.27%

السعودية 14.50%

الإمارات 2.9%



(1 ـ 31 مايو)



مصر 28.66 %

الجزائر 10.35 %

السعودية 0 % (بدء فترة الحجب)

الإمارات 0 %(بدء فترة الحجب)



موقع الجزيرة نت



( 1 - 30 أبريل)


السعودية 16.74%

مصر 13.87 %

الإمارات 2.8%