سرقة بيانات دخول موظفي جهات حكومية

الاثنين - 05 يونيو 2017

Mon - 05 Jun 2017

رصد المركز الوطني للأمن الالكتروني التابع لوزارة الداخلية أخيرا سرقة أعداد من أسماء المستخدمين وكلمات المرور والإيميلات لموظفين يعملون بجهات حكومية وخاصة، يجري التحقيق لتحديد عددها بدقة.



وأرجع المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي والتواصل في المركز الدكتور عباد العباد لـ «مكة» السبب الرئيس في ذلك لضعف كلمات المرور المستخدمة من الموظفين أو استخدامهم لإيميلات العمل لأغراض غير ذات صلة بالعمل، لافتا إلى أن المركز أرسل تحذيره لجميع الجهات التي يتعاون معها لاتخاذ احتياطات من 4 بنود.



وأكد العباد أهمية توعية الموظفين بضرورة اتباع معايير الأمن الالكتروني لأن المستخدم هو الحلقة الأضعف التي تتيح الاختراق، مضيفا «مهما كان نظام الأمن الالكتروني في الشركة أو الجهة الحكومية قويا فإن ضعف توعية موظفيها لن يجعلها بمنأى عن الاختراق أو الهجمات الالكترونية».



ولفت إلى خطورة اختراق إيميلات العمل للجهات لأنها قد تحوي ملفات أو بيانات سرية أو مهمة لا يحق لأحد خارج هذه الجهة الاطلاع عليها، وقد يكون سبب الاختراق الحصول على أكبر عدد من أسماء المستخدمين والإيميلات للتحضير لهجوم قادم، فجميع الاحتمالات واردة، وسيتم من خلال التحقيق تحديد ما إذا كانت جهة الهجوم خارجية أو داخلية وتحديد عدد الجهات التي تعرضت للهجوم.



احتياطات يجب اتخاذها

• استخدام كلمات المرور القوية

• إلزام الموظفين بتغيير كلمات المرور بشكل دوري

• اتباع التحقق الثنائي في أي خدمة تقدم عبر الانترنت

• عدم استخدام الإيميل الرسمي للتسجيل في المواقع العامة