محمد حطحوط

كيا.. بدأت الخطوة الجريئة!

الاثنين - 05 يونيو 2017

Mon - 05 Jun 2017



كان مقال (جرائم مشاهير السناب.. نعم جرائم المشاهير) صادما للشارع الخليجي. والسبب أن المتابع البسيط لم يكن يعلم أن (الإعلان غير المباشر) الذي يستخدمه المشاهير اليوم هو في الغرب جريمة يعاقب عليها القانون لأنها تدخل تحت بند التسويق المضلل Deceptive Marketing.



وطالبت بعدها في لقاءات تلفزيونية مع قناتي العربية وروتانا وغيرهما الجهات المختصة بإلزام الشركات المعلنة بوضع وسم #إعلان حتى يعرف المتلقي أن هذا إعلان مدفوع عند تعاملهم مع المشاهير، لأن هذا حق للمتلقي، لا منة لأحد فيه، وما زلنا ننتظر صاحب القرار بإصدار قانون لضبط سوق إعلان مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، لأن هناك جرائم حقيقية تمارس فيه.



الزميلة سارة دندراوي في قناة العربية قالت لي: كأنك قسوت على المشاهير بعبارة (جريمة)؟ فقلت لها: صحيح.. كان هذا الشعور يراودني قبل المقال، لكن ردود الفعل من القراء كانت مرعبة، إليك أحدها، وهي فتاة أرسلت قصتها باكية تقول: مشكلتك يا محمد أنك تحصر إعلانات المشاهير على مطعم أو كافيه! لا مشكلة لدي لمشهور (يكذب) علي أن هذا المطعم رائع، وهو يقدم أكلا وخدمة سيئين، المشكلة - والكلام ما زال لها - أنني الآن أعاني من فشل كلوي، بسبب منتجات طبية أعلنت عنها مشهورة أنها للتخسيس وأنها آمنة وصحية، وانظر لحالي الآن، وهي جريمة مكتملة الجوانب! هذه القصة هي غيض من فيض من حكايا تقطر ألما، وتشكر وزارة التجارة أنها ألقت القبض على 90 مشهورا بسبب إعلانهم لمنتجات مغشوشة ومقلدة، ولكن هذا ليس كافيا، إذ لا بد من خروج قانون يضبط الممارسات غير الأخلاقية فيه.



وكنت أقول للشركات إن خروج الإعلان مع مشهور بوسم #إعلان هو صحي للشركة، وذلك أنها ستكسب ثقة عملائها لأنها لبست وشاح المصداقية والشفافية مع العميل، وكان هذا كلاما نظريا حتى أتت شركة كيا الجبر، ووضعت النقاط على الحروف بخطوة جريئة وتحسب لها.



أرسل مدير التسويق في الشركة لي تجربته المثيرة، حيث قرؤوا المقال، وشاهدوا اللقاء التلفزيوني، وقرروا التجربة في حملتهم التسويقية والتي انتهت قبل أيام. يقول الرجل: الفريق كله مذهول من التفاعل الإيجابي وغير المتوقع الذي حصلنا عليه من عملائنا الكرام! كل حملاتنا التسويقية مع المشاهير، يمتلئ (المنشن) والردود بتعليقات مثل (كم عطوك) (اشتروا صوتك) وغيرها من التفاعل السلبي. ولكن عندما قررنا الوضوح والشفافية مع الناس وكتبنا في التغريدة وبشكل واضح وسم #إعلان_مدفوع انهال علينا سيل من عبارات الشكر والتفاعل، ووصلنا لجمهور لم نصل له من قبل!

الشعب السعودي ذكي جدا.. كل ما يحتاجه قليل من مصداقية.



@mhathut