6 أسباب غيرت أرقام انتظار المعلمين بحركة النقل الخارجي

الجمعة - 02 يونيو 2017

Fri - 02 Jun 2017

4
4
أكدت وزارة التعليم صحة بيانات حركة النقل الخارجي لهذا العام وسلامة إجراءاتها، نافية أن تكون هناك أي حركة إلحاقية، معددة ستة أسباب لتغير أرقام الانتظار في الحركة، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي أمس.



وفيما أوضح العصيمي أن الوزارة ستنهي مراجعة كل التظلمات والاعتراضات في غضون الأسبوعين المقبلين، بين أن مرحلة التظلم من حركة النقل الخارجي سيتم إغلاقها الخميس الساعة الثالثة عصرا (أمس) بعد استقبال طلبات التظلم والملاحظات عبر النظام الالكتروني (نور) وإدارة علاقات المعلمين بالوزارة ومراجعتها وتعديل من تبين وجود ملاحظة تستدعي التعديل لطلبه ومعالجته من خلال لجنة التظلمات.



واعتبر العصيمي أن معظم الملاحظات والتظلمات التي وردت تتعلق بعدم النقل، أو بتغير في أرقام الانتظار على مراحل النقل، ومن أمضى أكثر من عشرين سنة ولم ينقل، وطلبات لم الشمل وعدم النقل لبعض التخصصات، ورغبات في العدول عن الحركة بعد إعلانها.



وقال إنه جرى دراسة معظم تلك الملاحظات والتظلمات من اللجنة المختصة بهذا الشأن وتبين أن أسباب عدم النقل ترجع لعدم وجود احتياج في القطاع، أو لكون المعلم مسبوقا من زملائه في التخصص والمؤهل ومن له أولوية على المرحلة.



كما تبين أن تغير أرقام الانتظار بالزيادة أو النقص بين المعلمين المتساوين في التخصص والمؤهل وأولوية المرحلة تعود إلى تغير في بعض المؤثرات، ومنها درجة الأداء الوظيفي أو الغياب بدون عذر أو بعذر.



كما أن من أسباب التغير حصول المعلم على درجات القيادة المدرسية، وأيضا درجات جائزة التميز، إضافة إلى دخول المعلمين الذين بلغت خدمتهم عشرين سنة فأكثر ضمن حالات الانتظار، بالإضافة إلى تحديث البيانات التي لها تأثير على عناصر المفاضلة.



وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أعلن أن عدد المتقدمين لحركة النقل الخارجي بلغ نحو 84 ألف معلم ومعلمة، وعدد المنقولين 23219 بنسبة 27% ، منهم 56% على الرغبة الأولى.



وأوضح العيسى أن هدف الوزارة تلبية احتياج المعلمين والمعلمات «من دون أن نؤثر على المدارس»، مؤكدا أن تعيين المعلمين والمعلمات يعلن سنويا حسب الاحتياج في المدارس، وأنه سيتم الإعلان عن عدد من الوظائف بعد شهر رمضان المبارك عقب تحديد الخدمة المدنية لها.



أسباب تغير أرقام الانتظار بالزيادة أو النقص بين المعلمين المتساوين في التخصص والمؤهل وأولوية المرحلة:



1 تغير درجة الأداء الوظيفي.

2 الغياب بدون عذر أو بعذر.

3 حصول المعلم على درجات القيادة المدرسية.

4 درجات جائزة التميز.

5 دخول المعلمين الذين بلغت خدمتهم عشرين سنة فأكثر ضمن حالات الانتظار.

6 تحديث البيانات التي لها تأثير على عناصر المفاضلة.