استعادة السيطرة على جميع الأجهزة المصابة بـ«الفدية»

الجمعة - 02 يونيو 2017

Fri - 02 Jun 2017

تمكن المركز الوطني للأمن الالكتروني في السعودية من استعادة السيطرة على جميع الأجهزة التي ضربها فيروس الفدية في منتصف مايو الماضي، وتراوح عددها بين 1000 و2000 جهاز في جهات حكومية وخاصة بعدد من مناطق البلاد، حسبما أفصح عنه لـ»مكة» المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي والتواصل في المركز الدكتور عباد العباد.

وكانت الأجهزة الحكومية في البلاد قد استنفرت طاقاتها بشكل كلي، وذلك لمواجهة الهجمات التي تعرضت لها عشرات الدول في العالم، نتيجة فيروس الفدية.



وتأتي استعادة المركز الوطني للأمن الالكتروني السيطرة على جميع الأجهزة المصابة بالفيروس، بعد نحو أسبوعين من وقوع تلك الهجمات.



وقال العباد في تصريحاته للصحيفة إن «جميع الأجهزة التي تم التأكد من إصابتها تمت استعادتها وإعادة تهيئتها». ولفت إلى أن فيروس WannaCry عبارة عن دودة أو ما يسمى بـworm، حيث إنه بالإمكان ظهور الإصابة لدى إحدى الجهات إذا كانت لم تقم بالتحديثات المطلوبة، ولم تأخذ بتوصيات مركز الأمن الالكتروني الفنية لتلافي الإصابة.



وقلل عباد العباد من شأن إحكام السيطرة بشكل كامل على ذلك النوع من الهجمات. وقال في تعليقه على ذلك «بالنسبة لهذه البرمجية الخبيثة ليس هنالك سيطرة كاملة لأن تلك الفيروسات قد تنتشر على أي جهاز وتبقى كامنة حتى لسنوات، لذلك أكدنا على الإجراءات والتوصيات الفنية لمنعها، وإذا كان هنالك إصابات حالية أو مستقبلية بالـWannaCry فمعنى ذلك أن الجهة المصابة لم تلتزم بالتحديثات وبالإجراءات الوقائية التي تم التأكيد عليها من قبل المركز، لذلك لا نستبعد إصابات الجهات التي لم تطبق التوصيات بعد أشهر أو حتى بعد أعوام».

الأكثر قراءة