الشورى يصوت على مشروع نقل المعتمرين وإقرار جباية الزكاة

الخميس - 01 يونيو 2017

Thu - 01 Jun 2017

يصوت مجلس الشورى خلال جلسة الاثنين المقبل على مطالبة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بتكليف جهة استشارية وطنية مستقلة لدراسة إعادة هيكلة المؤسسة وتطوير خدماتها التشغيلية والالكترونية لتكون منافسا عالميا وتحقق الربحية، وتطوير ورفع الكفاءات الفنية والخدمية لتقديم خدمات متميزة لكسب رضا العميل.



يأتي ذلك بعدما يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1436 / 1437هـ.



كما يصوت المجلس على مشروع نظام نقل المعتمرين إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم، وذلك بعدما يستمع إلى وجهة نظر الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع النظام.



وفي الجلسة نفسها يطالب المجلس هيئة تقويم التعليم العام بعقد اتفاقيات مع الجامعات السعودية لاستحداث برامج دبلوم ودراسات عليا في مجال التقويم، وذلك بعدما يستمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم للعام المالي 1436 / 1437هـ.



ومن المقرر أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة الزكاة والدخل للعام المالي 1436 / 1437هـ، ثم يصوت المجلس على مطالب اللجنة، ومن أبرزها مطالبة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالإسراع في إقرار نظام جباية الزكاة على الأنشطة التجارية والمهنية، وما يتطلب ذلك من تطوير أنظمة وبرامج عمل الهيئة في المجالين الزكوي والضريبي بما يحقق مقتضى رؤية المملكة 2030.



ويطالب المجلس الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتنسيق مع الجهات الحكومية للتعاون في مجال الأمر بالمعروف ونشر وسائل التوعية في المجتمع، وتوثيق الخبرات والمهارات والوسائل الناجحة التي مرت بها الرئاسة لتكون مرجعا للاستفادة وسبيلا للتطوير، وذلك بعدما يستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1436 / 1437هـ.



كما يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه اتفاق بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية فيتنام الاشتراكية في مجال توظيف العمالة المنزلية، ثم يصوت على طلب اللجنة بالموافقة على التعديلات التي أجرتها الحكومة على مشروع الاتفاق.



وخلال جلسة الثلاثاء المقبل يصوت المجلس على مطالبة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي على الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي، ومراجعة خريطة فروعها والتوزيع العادل لتخدم جميع الفئات في جميع مدن ومحافظات المملكة، وذلك بعدما يستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1436 / 1437 هـ.



كما يصوت على مطالبة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي باتخاذ الإجراءات كافة لرفع مستوى أداء المرشدين والموجهين في المسجد الحرام والمسجد النبوي وتطوير كلية الحرم القائمة حاليا لتصبح جامعة تحت اسم (جامعة الحرمين العالمية)، ودراسة تنظيم الاعتكاف بشكل عام.