80 قتيلا وإصابة المئات في انفجار بكابول

الخميس - 01 يونيو 2017

Thu - 01 Jun 2017

Untitled-1
Untitled-1
شهدت العاصمة الأفغانية كابول أشد الهجمات دموية، إذ قتل 80 شخصا على الأقل، وأصيب المئات بجروح في انفجار قنبلة ضخمة مخبأة في صهريج لنقل مياه الصرف الصحي استهدف ساحة زنباق قرب الحي الدبلوماسي.



وأوضحت الشرطة أن قنبلة ضخمة مخبأة في صهريج لنقل مياه الصرف الصحي انفجرت في ساعة الذروة الصباحية بوسط العاصمة الأفغانية كابول أمس، مما أدى إلى مقتل 80 شخصا على الأقل وإصابة المئات بجروح وإلحاق الضرر بسفارات أجنبية، إذ يبدو أن معظم الضحايا من المدنيين الأفغان، فيما أفاد متحدث باسم قطاع الصحة بأن 80 قتيلا على الأقل سقطوا كما أصيب أكثر من 350 شخصا.



وذكر المتحدث باسم شرطة كابول بصير مجاهد أن المتفجرات كانت مخبأة في صهريج صرف صحي، مشيرا إلى أن السفارة الألمانية ربما لم تكن هي هدف الهجوم الذي أدى إلى تصاعد سحب من الدخان الأسود في السماء فوق قصر الرئاسة، ومضيفا «هناك العديد من المجمعات والمكاتب الإدارية المهمة في المنطقة كذلك».



وكتب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل على تويتر يقول إنه وقع قرب المدخل المحصن للسفارة الألمانية، وقتل أحد حراس الأمن، وأصيب بعض العاملين بالسفارة بجروح. وأضاف في برلين «هناك مصابون في السفارة الألمانية، ولكنها إصابات طفيفة في الأغلب، متابعا «مثل هذه الهجمات لا تجعلنا نحيد عن عزمنا على مواصلة دعم الحكومة الأفغانية لتحقيق الاستقرار في البلاد».



وكان الانفجار عنيفا بشكل غير معتاد، وأدى إلى تحطم النوافذ وتطاير الأبواب في منازل على بعد مئات الأمتار.



ونفت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إنها تدين الهجمات التي لا تستهدف أهدافا مشروعة ويسقط فيها ضحايا مدنيون.



ونفذ تنظيم داعش وهو الجماعة المتشددة الأخرى العاملة في أفغانستان هجمات كبيرة في كابول منها هجوم على مستشفى عسكري في مارس قتل فيه أكثر من 50 شخصا.



متابعات للهجوم

- إصابة موظفين بالسفارة الألمانية

- إصابة 11 أمريكيا

- طالبان تنفي مسؤوليتها عن الانفجار

- أضرار في سفارات فرنسا والصين وتركيا ومصر

- إصابة حارس أمن بالسفارة المصرية

- مقتل أحد سائقي هيئة الإذاعة البريطانية

- العفو الدولية تطالب بتحقيق فوري وغير منحاز



والرياض تدين التفجير الأفغاني

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الذي وقع وسط كابول. وشدد المصدر على ضرورة تكاتف الجهود للقضاء على الإرهاب والتطرف، مجددا تضامن المملكة ووقوفها بجانب أفغانستان، مقدما لها وللشعب الأفغاني العزاء والأمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.

واس - الرياض