لائحة جديدة للأندية الأدبية بعد أسبوعين

الخميس - 01 يونيو 2017

Thu - 01 Jun 2017

بعد الانتقادات والملاحظات التي وجهت للائحة الأندية، شكل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد لجنة لمراجعتها، مكونة من ثمانية أعضاء. ونص القرار على تعيين أعضاء اللجنة المكونة من رؤساء أندية أدبية ومثقفين، على أن يختار أعضاء اللجنة رئيسا لها من بينهم، ويراجعوا لائحة الأندية الأدبية مقترحين صيغة جديدة للائحة خلال أسبوعين من صدور القرار.



وأكد قرار الوزير على تسهيل عمل اللجنة وتزويدها بالمستندات المطلوبة فيما يخص اللائحة من قبل الشؤون الثقافية.



وجاء القرار بعد أيام قليلة من التقائه برؤساء الأندية الأدبية وعدد من المثقفين، كاستجابة سريعة لمطالبهم فيما يخص إعادة النظر في لائحة الأندية الأدبية.



وصرح المتحدث الرسمي للوزارة هاني الغفيلي لـ «مكة» بأن اللائحة ستصدر بعد أسبوعين، وستكون ملزمة للأندية التي لم تنته انتخاباتها بعد.



وأضاف «أما نادي الرياض فله وضع مختلف، حيث إنه أنهى انتخاباته وأعلن نتائجها وبقيت فقط المصادقة عليها».



بدوره أوضح عضو اللجنة، الكاتب حسين بافقيه للصحيفة أن المهمة المنوطة بهذه اللجنة «أن تراجع لائحة الأندية الأدبية وتعيد النظر في عناصرها، ثم تقترح صيغة نهائية لها، للعمل وفقها».



مضيفا «نرجو أن تعبر اللائحة الجديدة عن روح الأندية الأدبية والمنتسبين إليها، ونطمح إلى أن تحقق ما يرجوه الأدباء والمثقفون بأن توفر للأدباء ومحبي الأدب بيئة إبداعية تؤدي دورها في النهوض بالحركة الأدبية».



وقال عضو اللجنة محمد الجلواح «إن ثمة ملاحظات وجهت للائحة في صيغتها الحالية، منها ما يخص العضو العامل والمنتسب وغيره، وهذه اللائحة صيغت ببنود لا تختلف عن الجمعيات الخيرية والأندية الرياضية وغيرها، وهناك فرق بين الحياة الأدبية وما ذكر آنفا».



الدكتورة كوثر قاضي أكدت للصحيفة أن أهم المآخذ على اللائحة تبنيها للانتخابات في الجمعية العمومية، حيث أفرزت الشللية والفزعات وأثرت على سير الأندية، مضيفة «الانتخابات شابها كثير من الغموض، عطل في أجهزة التصويت، وانطفاء الكهرباء في بعض المناطق»، مبدية ميلها للتعيين أكثر من الانتخاب في المرحلة الراهنة.



«كان واضحا أن الوزير رجل إنجاز وعمل، وقد استقبل المثقفين بأدبي جدة بصدر رحب وتفهم، وبدا تصميمه على معالجة العقبات والمضي بالحراك الثقافي في المملكة إلى مناطق آمنة، وسرعة استجابته تمثل تفهمه إلى الدور المتسارع للعمل في شتى قطاعات الدولة لمواكبة رؤية 2030 التي تسعى إلى نهضة المملكة في شتى المجالات التنموية، ومن أهمها الدور الثقافي، واللجنة ستسارع في الاجتماع والعمل، وستنجز مهمة مراجعة اللائحة بما يضمن معالجة الإشكالات السابقة، وبما يحقق طموح المثقفين كافة، وفي الموعد المحدد».



سعيد آل مرضمة



أعضاء اللجنة

  • حمد القاضي

  • حسين بافقيه

  • سعيد آل مرضمة

  • عبدالله السلمي

  • ماجد المطلق

  • محمد الحمد

  • محمد الجلواح

  • كوثر قاضي