لماذا تتمسك جامعة أم القرى بتوزيع السوبيا؟

الأربعاء - 31 مايو 2017

Wed - 31 May 2017

حتى لحظة كتابة هذا التقرير، يعمل 3 آلاف مندوب، وينتظر 120 آخرون الموافقة على انضمامهم لتطبيق توصيل، الذي وقع أخيرا اتفاقية لتوصيل منتجات شركة سوبيا الخضري، وشركة شبه الجزيرة، ليحققوا من خلاله مكاسب شهرية إضافية.



وواجهت الاتفاقية منذ توقيعها في وادي مكة بحضور مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن اعتراضات على اهتمام الجامعة بالتسويق لمنتجات السوبيا والأطعمة.



وقال أحد مؤسسي شركة توصيل لتقنية المعلومات الدكتور فواز سعد لـ «مكة»: نحترم الجميع ونقدر رأيهم، وفي نفس الوقت نحن مؤمنون بما نقدمه، وإن نموذجنا مستدام وقابل للنمو، ونعتقد أن توصيل هو جزء من مخرجات البحث العلمي في جامعة أم القرى، والأفكار التي خرجت من مركز الابتكار التقني، وهي استمرار لجهود الجامعة في التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.



وأكد أنهم في صميم اتجاه رؤية 2030 التي تطمح إلى إيجاد فرص وظيفية متعددة للشباب، وفتح تطبيقات ومشاريع ذكية ورقمية تساعد الشباب في أن يكونوا جزءا من اقتصاد بديل، موضحا استغلالهم إقبال الناس على السوبيا خلال رمضان ودعموا مشروعهم من خلال توقيع هذه الاتفاقية مع الشركة.



ورأى أن غالبية المعلقين بسخرية على هذه الاتفاقية لم يقرؤوا تفاصيلها، ولم يفهموا مهام الشركة التي تعتمد على توفير حلول لمشكلة تواجه العالم، وهي توصيل المنتجات المختلفة، من خلال ما يسمى بالاقتصاد التعاوني.



وعد المتحدث الرسمي لشركة سوبيا الخضري منصور الخضري للصحيفة أن هذه البرامج الرائدة تساعد في ضمان توصيل المنتج الأصلي للشركة، وحماية المستهلك والقضاء على الغش التجاري، خاصة في ظل وجود أشخاص يستخدمون أسماء شركات للترويج لمنتجات مقلدة تحمل نفس المواصفات.



وأكد أن عددا من طلاب الجامعة طلبوا إتاحة فرصة العمل معهم لتوصيل طلبات العملاء للمنازل، ما يعني رغبتهم بتوسيع أنشطتهم، مشيرا إلى أن هذه البرامج تتيح فرص عمل مميزة تحقق دخلا شهريا إضافيا، وتساعد صاحب المنتج على تلبية رغبة عملائه، خاصة في ظل عدم تمكنهم في تحقيق خدمات التوصيل لتركيزهم على تطوير منتجهم وعلى استيعاب العدد الكبير لزوار فروعهم.



بدأ العمل في التطبيق في يناير 2017

- 400 % نسبة النمو منذ انطلاق التطبيق

- 85 % ربح المندوب من كل طلبية

- 15 % ربح شركة توصيل

- 3000 مندوب توصيل في مكة وجدة

- 55 ألف تحميل للتطبيق

- 1000 تحميل للتطبيق منذ بداية رمضان

- 120 طلب انضمام مندوب جديد

- 1500 ريال شهريا، متوسط دخل من يوصل طلبين في اليوم



ما هو تطبيق توصيل؟

تطبيق أنتجته شركة ناشئة في وادي مكة ودعمته الجامعة، ويقف خلفه شباب سعوديون، يقدمون خدمة التوصيل الفوري والسريع، لجهات مختلفة عدة كالمطاعم والأسواق وغيرها.



ما هي وادي مكة؟

شركة استثمارية تمتلكها بالكامل جامعة أم القرى، وهو منصة الشركات الناشئة من الابتكار والبحث العلمي.



لماذا حضر مدير الجامعة توقيع الاتفاقية؟

دعما منه للشركات الناشئة التي يحتضنها وادي مكة.