إجراءات مشددة لمنع دخول أرز البلاستيك إلى الأسواق

الأربعاء - 31 مايو 2017

Wed - 31 May 2017

فرضت حركة ارتفاع الطاقة الشرائية للمستهلكين مطلع رمضان العودة للحديث مجددا عن منتج أرز البلاستيك، الأمر الذي أجبر هيئة الغذاء والدواء بعد أقل من ستة أشهر من بيان سابق لها في هذا الشأن التأكيد على أنها تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع دخول هذا المنتج إلى الأسواق المحلية، وذلك باتباع إجراءات تفتيش مشددة في المنافذ الحدودية.



وقالت الهيئة في بيان اطلعت «مكة» على نسخة منه أمس إن من الإجراءات تدقيق الشهادات والمستندات المرافقة للإرسالية وإجراء فحوصات فيزيائية ومخبرية للعينات للتأكد من مطابقتها لمتطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.



وبالعودة لبيان الهيئة العامة للغذاء والدواء السابق والذي تحدثت فيه عن هذا الموضوع قالت إنه إشارة إلى ما يتم تداوله على مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية الالكترونية، بشأن منتج «أرز بلاستيك» يتم تصنيعه من خليط من البطاطا والبطاطا الحلوة، إضافة إلى نكهة الأرز والصمغ الصناعي، ولا يمكن تمييزه عن الطبيعي إلا بعد الطهو، فإن «الهيئة» تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع دخول هذه النوعية من الأرز إلى الأسواق المحلية.



تدقيق الإرساليات



وأكدت الهيئة أنه قبل الإذن بفسح إرساليات الأرز، يتم تدقيق الشهادات والمستندات المرافقة للإرسالية، والتأكد من اكتمالها (المراجعة المستندية) ومن مطابقة جميع الأصناف الواردة في الإرسالية مع المستندات (التأكد من هوية المنتج)، والشخوص إلى حاويات الإرسالية لضمان سلامة الحاويات ومناسبة درجة الحرارة للمنتج.



فيما يتم إجراء بعض الفحوصات للعينات للتأكد من مطابقتها لمتطلبات المواصفات القياسية المعتمدة، ومن وجود جميع البيانات الإيضاحية التي تتطلبها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية على جميع الأصناف الممثلة للإرسالية، وإحالة عينات ممثلة للأصناف إلى المختبر لإجراء التحاليل المخبرية، وفقا لمتطلبات اللائحة الفنية القياسية المعتمدة (GSO1003»حبوب الأرز»).



فحص فيزيائي



وتخضع منتجات الأرز للفحص الفيزيائي المشتمل على فحص النقاوة والتأكد من خلوها من البذور السامة والضارة، والروائح غير المعتادة، وفحص اللون وطول الحبة، وإخضاعها لعملية الطهو للتأكد من الخواص الطبيعية للأرز، والفحص الكيميائي المشتمل على بقايا الملوثات والمبيدات، والفحص الميكروبي للتأكد من سلامتها وخلوها من السموم الفطرية.



وتؤكد هيئة الغذاء أنها تتابع من خلال مركز الإنذار السريع ما يمس سلامة المنتجات الغذائية على المستوى العالمي، وتتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع وصول أي منتج مخالف لمتطلبات المواصفات المعتمدة، كما أنها في حالات الاستدعاءات على المنتجات الغذائية تتواصل مع الجهات الرقابية في الدول ذات العلاقة لمعرفة جميع التفاصيل التي تساعد في عدم وصول تلك المنتجات إلى الأسواق السعودية.

الأكثر قراءة