دراسة: 25% من الفتيات يستيقظن لتفقد هواتفهن النقالة

الثلاثاء - 30 مايو 2017

Tue - 30 May 2017

أظهرت دراسة نشرت في مجلة دراسات الشباب البريطانية أن الأطفال المراهقين الذين يميلون لاستخدام هواتفهم أثناء الليل تظهر عليهم علامات الإرهاق والتعب الشديد والشعور بالنعاس أكثر بثلاثة أضعاف من الأطفال الآخرين.



وبينت الباحثة التي أجرت الدراسة سالي باور من جامعة كارديف أن عددا من الأطفال يظهر عليهم التعب والإرهاق عند ذهابهم للمدرسة، وهؤلاء المراهقون يفتقدون للصحة الجيدة أيضا. مضيفة بأن هناك اختلافات بين الجنسين في استخدامهم للهواتف النقالة أثناء الليل، فمثلا: وجدت هذه الدراسة أن أكثر من 25% من الفتيات يستيقظن لتفقد هواتفهن النقالة، بينما 15% فقط من الأولاد المراهقين يتفقدون هواتفهم النقالة أثناء فترة الليل.



ووجدت الدراسة التي أجريت على 900 طفل مراهق تتراوح أعمارهم ما بين 12 سنة إلى 15 سنة. أن واحدا من كل 5 مراهقين يستيقظ من نومه بشكل مستمر لتفقد الإيميل الشخصي، وإرسال الرسائل النصية، وتفقد حساباته في برامج التواصل الاجتماعي.



وتظهر هذه المشكلة للبعض بأنها مشكلة بسيطة، ولكنها أعمق من ذلك، فوفقا لمؤسسة النوم الوطنية الأمريكية فإن المراهقين يحتاجون لنحو 8 إلى 10 ساعات من النوم العميق في الليلة الواحدة، وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم يمكن أن يسبب العديد من المشاكل مثل: السمنة والشعور بالنعاس أثناء النهار وعدم القدرة على التركيز، مما يؤدي إلى الحصول على درجات ضعيفة بالمدرسة.



كما وجد بعض الباحثين المشاركين في الدراسة والتي نشرتها صحيفة Clarion Ledger بأن النور المنبعث من خلال الهواتف النقالة يؤدي إلى خفض هرمون الميلاتونين، وهو هرمون منبعث من الدماغ ليساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.



وأشارت باور بأن نتائج أبحاثها تعزز نتائج أبحاث أخرى تفيد بمخاطر استخدام الهاتف النقال ووسائل التواصل الاجتماعي في ساعات الليل.



ويقدم موقع Teensafe.com، وهو المختص بتمكين الوالدين بمراقبة هواتف أبنائهم، بعض النصائح للآباء والأمهات الذين يهتمون بمعالجة هذه المشكلة:



1 من أضرار استخدامهم للهاتف وبرامج التواصل الاجتماعي أثناء الليل لتزيد من وعيهم ومخاطرها عليهم.

2 تحكم بشبكة الواي فاي في المنزل لضبط وقت استخدامهم للهواتف والبرامج الأخرى.