كندا تبرز خبرتها في الموارد الطبيعية سعيا لحصة بطرح أرامكو

الاحد - 28 مايو 2017

Sun - 28 May 2017

تبرز مساعي بورصة تورونتو للفوز بشريحة من الطرح العام الأولي الضخم لشركة أرامكو السعودية الخبرة الكبيرة للبلد في مجال الموارد الطبيعية في إطار عرض أوسع نطاقا لمساعدة المملكة في تنويع مورد اقتصادها المعتمد على النفط.



وفي وثائق حصلت عليها رويترز للعرض الكندي تتحدث بورصة تورونتو عن مكانتها البارزة في مجال جمع رؤوس الأموال في قطاع النفط والغاز والاهتمام الكبير بتداول الأسهم من خارج البلاد.



ولا يقتصر العرض الكندي على شريحة من طرح أرامكو، فخلال الزيارات العديدة للمملكة التي كان أحدثها في أواخر مارس، اصطحب مسؤولون من شركة تي.إم.إكس المالكة لبورصة توروتنو مسؤولين تنفيذيين من بعض أكبر البنوك وشركات السمسرة والشركات المالية في كندا وغيرها بحثا عن دور لكندا في تنفيذ خطة "رؤية 2030" بالمملكة.



وقال مصدر يشارك في المساعي الكندية بشكل مباشر إن التركيز ينصب على إقناع السعودية بأن كندا متفوقة في عشرة من 12 مجالا تستهدفها التنمية في إطار الخطة من بينها التعدين والبنية التحتية.



وقالت تي.إم.إكس في بيان "نعتقد أننا عرضنا أفضل ما لدى كندا وسنستمر في الترويج لنقاط قوتنا عند ملاحقة فرص المشاريع في المنطقة وبأنحاء العالم".



ويعد طرح حصة تصل إلى 5% من أسهم أرامكو، أكبر طرح عام أولي على الإطلاق، والذي من المتوقع أن يجمع نحو 100 مليار دولار العام المقبل.



وتشير الوثائق المقدمة من البورصة إلى أن شركات النفط والغاز المدرجة في كندا جمعت 22% من إجمالي التمويل في قطاع الطاقة على مدار السنوات الخمس الأخيرة وأنها تحتل بذلك المركز الثاني بعد بورصة نيويورك التي حققت نسبة 44%.