رمضان فرصة ثمينة للتخلص من السمنة والتدخين

الجمعة - 26 مايو 2017

Fri - 26 May 2017

u0643u0627u0645u0644 u0633u0644u0627u0645u0629
كامل سلامة
أكد أمين عام الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء الدكتور كامل سلامة أن شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لتبني أنماط سلوكية حياتية، لافتا إلى أن مرضى السكري خاصة مدعوون إلى انتهاز هذه الفرصة لتجنب زيادة السمنة وارتفاع نسب السكر في الدم.



وأهاب بالمرضى مراجعة الخطة العلاجية وانتظام أخذ الجرعات مع برنامج رياضي وغذائي، وبرنامج لمراقبة مستوى سكر الدم خلال شهر الصوم، مشيرا إلى أن الالتزام بالخطط العلاجية وعدم الإسراف في تناول الأطعمة الدسمة أحد الحلول لتجنب ارتفاعات مستويات سكر الدم بعد تناول وجبة الإفطار .



مراجعة الطبيب

وطالب سلامة مرضى السكري الذين يعانون من الفشل الكلوي أو أمراض القلب أو الاضطرابات في اعتدال مستويات السكر أو المرضى المعرضين لخطر الانخفاض المتكرر في مستويات سكر الدم وإصابتهم بالغيبوبة، بضرورة مراجعة الطبيب قبل شروعهم في الصوم، للاستفادة من الرخصة الشرعية بعدم الصوم لتجنبهم مشاكل صحية قد تكون خطيرة.



انخفاض المدخنين

ودعا المرضى المدخنين بالاستثمار بالصحة خلال رمضان والتفكير الجدي بالإقلاع عن التدخين، والمرضى غير المدخنين إلى تجنب التدخين السلبي، منوها أن 75% من المدخنين هم من الرجال، لافتا إلى أن زيادة أسعار التبغ أسهمت في تخفيض أعداد المدخنين، بحسب دراسة للجمعية وإن كان بنسبة ضئيلة.