تميم وروحاني يتآمران على قطر

السبت - 27 مايو 2017

Sat - 27 May 2017

على الرغم من محاولة الإعلام القطري تكذيب التصريحات التي أطلقها أميرهم الشيخ تميم بن حمد أخيرا، إلا أنهم عادوا اليوم ليؤكدوا مصداقيتها، وذلك بنقلهم الاتصال الهاتفي المتبادل مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.



فقد أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن بلاده لا ترى أي مانع في مسار تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران، وأن الحوار والمفاوضات يشكلان قطعا السبيل الوحيد لحل المشاكل.



جاء ذلك في اتصال أجراه أمير قطر مع الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم، وتناقلته وسائل إعلام إيرانية وقطرية على مواقعها الرسمية، دون أن يتم بثه على وكالة الأنباء الرسمية القطرية "قنا". وفي إشارات تؤكد صحة تصريحات أمير قطر التي انقلب من خلالها على المعاهدات الخليجية قبل أيام، هنأ تميم الرئيس روحاني بإعادة انتخابه رئيسا لإيران وحلول رمضان المبارك، وقال "علاقاتنا مع إيران عريقة وتاريخية ووثيقة، ونريد تعزيز هذه العلاقات أكثر مما مضى".



وشدد أمير قطر خلال الاتصال على أنه سيوعز إلى الجهات المعنية في قطر باتخاذ الجهود لتنمية العلاقات مع طهران. من جانبه، أكد الرئيس الإيراني روحاني لأمير قطر رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع قطر، قائلا "هناك إمكانات وطاقات واسعة للتعاون المشترك بين إيران وقطر ويجب استخدامها".



وتأتي العبارات المتبادلة بين تميم وروحاني في سياق التصريحات التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قطر" لأمير البلاد في 24 مايو الحالي، بأن إيران تمثل ثقلا إسلاميا وإقليميا لا يمكن تجاهله، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها.



من جانبه، أكد المحلل السياسي والعسكري إبراهيم آل مرعي لـ«مكة» أن أمير قطر وللمرة الثانية أحدث صدعا في الصف الخليجي، وأن اتصاله بالرئيس الإيراني يؤكد صدقية تصريحاته التي صدرت قبل أيام، وينسف مزاعم الاختراق.



وقال إن قطر تتمادى في أخطائها بشق الصف الخليجي ودعم الجماعات المتطرفة، ومد يدها لمن يقتلون الشعب السوري ويطلقون الصواريخ باتجاه الأراضي السعودية من اليمن، مشددا على أنه ما زال بإمكان القيادة القطرية النأي بنفسها عن الدخول في معترك سياسي وإعلامي وأمني مع شقيقاتها بدول الخليج من خلال تصحيح جاد وصادق لسياساتها.



وذكر أن التصريحات التي أطلقها أمير قطر ثم تلاها اتصال بالرئيس الإيراني يمكن أن تتبعها زيارة روحاني إلى قطر، وأن هذه الإجراءات تشكل تحديات لمخرجات الاتحاد الخليجي ومخرجات قمم الرياض الثلاث، وأن الشعوب الخليجية تنتظر من قطر مراجعة نفسها والعودة إلى الصف الخليجي.



تميم لروحاني

"لا نرى أي مانع في مسار تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران".



روحاني لتميم

"هناك إمكانات وطاقات واسعة للتعاون المشترك بين إيران وقطر ويجب استخدامها".