الإرهاب يضرب الأقباط مجددا

الجمعة - 26 مايو 2017

Fri - 26 May 2017

قتل 28 شخصا وأصيب 24 آخرون في هجوم مسلح على ثلاث مركبات تقل أقباطا في محافظة المنيا جنوب مصر صباح أمس، حسبما أوضحت وزارة الصحة.



وفيما ذكرت وزارة الداخلية أن الهجوم الذي استهدف مسيحيين في المحافظة نفذه مسلحون مجهولون يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي، نقلت وسائل إعلام مصرية عن مستشار وزارة الصحة والسكان أن هناك عددا كبيرا من الأطفال بين ضحايا الهجوم.



ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الدامي، لكن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن آخر هجمات استهدفت كنائس في مصر منذ أواخر العام الماضي وأسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة عشرات آخرين.



وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلا عن المكتب الإعلامي للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن السيسي الذي دعا إلى اجتماع مجلس أمني مصغر لبحث تداعيات حادث المنيا يتابع عن كثب الموقف الأمني بالبلاد، كما وجه باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لرعاية المصابين.



ووفقا لشهود فإن مسلحين ملثمين أطلقوا الرصاص على الأقباط خلال توجههم للصلاة في دير (الأنبا صموئيل المعترف) بمنطقة جبل القلمون في الصحراء غرب المنيا، مضيفين أن الضحايا كانوا يستقلون حافلتين وشاحنة صغيرة، وأن الملثمين أوقفوهم على أول طريق غير ممهد يؤدي إلى الدير وأطلقوا عليهم النار.



وفي السياق أدان شيخ الأزهر أحمد الطيب الذي يزور ألمانيا الهجوم الذي وجد كذلك إدانات عربية وأخرى واسعة، إذ بين الطيب في تصريحات بالبريد الالكتروني «حادث المنيا لا يرضى عنه مسلم ولا مسيحي ويستهدف ضرب الاستقرار في مصر»، مضيفا «أطالب المصريين أن يتحدوا جميعا في مواجهة هذا الإرهاب الغاشم».



وكان 45 شخصا على الأقل قتلوا في تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيستين للأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية وطنطا. وفي ديسمبر الماضي أودى تفجير انتحاري استهدف كنيسة ملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة بحياة 29 شخصا. وأعلن داعش مسؤوليته عن الهجمات الثلاث. وأكد التنظيم أنه يستهدف المسيحيين المصريين.



ويمثل المسيحيون نحو 10% من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليون نسمة، وهم بذلك أكبر طائفة مسيحية تقريبا في الشرق الأوسط. ويغلب الأرثوذكس على المسيحيين في مصر، إذ يوجد فقط نحو 200 ألف من أتباع الكنيسة الكاثوليكية.





كيف حدث الهجوم



1 الأقباط كانوا في طريقهم للصلاة في دير الأنبا صموئيل المعترف

2 كانوا يستقلون حافلتين وشاحنة صغيرة

3 أوقفهم ملثمون على أول طريق غير ممهد

4 ثم أطلقوا الرصاص عليهم



هجمات استهدفت الأقباط



9 أبريل 2017 كنيسة مارجرجرس في طنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية

11 ديسمبر 2016 الكنيسة المرقسية في العباسية (25 قتيلا وإصابة 31 آخرين)

12 نوفمبر 2015 الكنيسة الإنجيلية في الهرم (إصابة شرطي من أفراد حماية الكنيسة)

1 يناير 2015 استشهاد شرطيين يحرسان كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بالمنيا

28 يناير 2014 كنيسة السيدة العذراء (مقتل رقيب شرطة، وإصابة آخرين)

21 أكتوبر 2013 كنيسة الوراق (مقتل أربعة أشخاص من بينهم طفلة)

15 أغسطس 2013 اليوم التالي لفض اعتصام رابعة وقعت 64 حالة اعتداء على الكنائس

4 يوليو 2013 عقب بيان عزل محمد مرسي حرق واعتداء على عدد من الكنائس والدير

ليلة رأس السنة 2013 حريق في كنيسة مارجرجس بحدائق القبة في القاهرة

1 يناير 2011 كنيسة القديسين بالإسكندرية (مقتل وإصابة عشرات الأشخاص)