اعتدال يضع الرياض في قيادة الحرب الفكرية ضد الإرهاب

الخميس - 25 مايو 2017

Thu - 25 May 2017

أكد المستشار السابق بمكتب وزير الداخلية الدكتور سعود المصيبيح لـ «مكة» أن تدشين مركز «اعتدال» لمكافحة التطرف خطوة متميزة ورائدة لمحاربة التشدد والغلو، عبر الرصد الالكتروني، واصفا الانطلاقة بالرائعة من المملكة وطن الوسطية والاعتدال.



وأوضح بأن تدشين المركز يعد من أفضل الإنجازات التي قدمتها السعودية نظرا لأهمية الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي، باعتبار أن المملكة تملك شعبا شابا بحسب الإحصائيات التي تؤكد بأن 83% من المجتمع السعودي أعمارهم أقل من

39 عاما.



وتابع: لا شك أن المركز مرتبط بإدارته والقائمين عليه على مدى استيعابهم لمفهوم الاعتدال، إضافة إلى أهمية تجفيف منابع التشدد والتطرف والتأكد من مصادره وداعميه ومموليه، لأنه لا يمكن أن يعمل المركز بشكل جيد بينما هناك مؤسسات خيرية وإنسانية في بعض دول العالم الإسلامي تنفق بسخاء وبحسن نية لترويج ما قد يؤدي للتطرف.



وشدد على أن يكون العمل الكترونيا بمعظم اللغات الحية، محذرا من مصادر المعلومات لأن بعض الاستخبارات المعادية لها دور في ترويج فكر التطرف والتشدد والغلو ضد قيم الاعتدال والتسامح والتآلف.



كما أوضح الباحث في القضايا الفكرية ومكافحة الإرهاب والأمن الالكتروني الدكتور محمد الهدلاء للصحيفة، أن مركز اعتدال الذي دشنه الملك سلمان بن عبدالعزيز في ظل وجود رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تشكل نواة التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، يأتي نتيجة ثمرة التعاون الدولي في مواجهة الفكر المتطرف المؤدي للإرهاب العدو الأول المشترك للعالم.



وأكد أن هناك تقارير خرجت وأكدت أن المواجهة العسكرية تستطيع أن تقضي على الأفكار الإرهابية بنسبة 30% فقط، وأن المواجهة الفكرية تستطيع القضاء عليه بنسبة 70%، مشيرا إلى أن الجانب الأمني في مكافحة الإرهاب هو حل موقت يتعامل مع الحدث، أما المعركة الفكرية ضد الإرهاب فهي المعركة الحقيقية والاستراتيجية للقضاء عليه.



وأبان أن اختيار السعودية مقرا لإطلاق المركز نابع من ثقة العالم بأن الرياض تقود حربا حقيقية ضد الإرهاب نيابة عن العالم، إضافة إلى الثقة الدولية في جهود السعودية لمكافحة الإرهاب وتجربتها الرائدة في هذا المجال.



أهداف المركز

• وقاية تفنيد الخطاب المتطرف ومحاربة أنشطته والحد من آثاره

• توعية تعزيز ثقافة الاعتدال والتسامح وتقبل الآخر

• شراكة تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الفكر المتطرف

• مواجهة منع الفكر المتطرف بمواجهته ومنع الانتماء إليه أو التعاطف معه