الإسكان للمطورين: نشتري الوحدات بألف ريال للمتر أو أقل

الأربعاء - 24 مايو 2017

Wed - 24 May 2017

وضعت وزارة الإسكان تحديا أمام المطورين العقاريين لبناء 100 ألف وحدة سكنية بأقل من ألف ريال للمتر المربع خلال عام واحد باستخدام تقنيات البناء، وقال المستشار والمشرف العام على برنامج الابتكار وتقنيات البناء والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات الإسكان محمد بن معمر في تصريحه للصحيفة أن الوزارة ستضمن شراء الوحدات في حال نجح المطورون بتحقيق هذا التحدي، متوقعا أن تتقدم شركات عدة للخوض في هذا المنتج. ولفت على هامش أعمال مؤتمر تقنيات البناء الذي افتتح أمس بالرياض إلى أن كثيرا من تقنيات البناء الحديثة المستخدمة في العالم غير موجودة بالسعودية ومن الضروري جلبها وتوطين تقنياتها.



تطبيق التقنيات على نصف الوحدات

من جانبه قال وزير الإسكان ماجد الحقيل إن الوزارة تسعى لتطبيق التقنيات الحديثة على 50% من الوحدات السكنية المليون المتوقعة، مؤكدا في كلمته الافتتاحية أن البناء بالتقنيات الحديثة مشابه للتقليدي، ولكن التغيير يكمن في طريقة الإعداد المصنعية والجودة العالية للمنتج.



وأضاف أن الوزارة بدأت بمشروع عبر استخدام التقنيات الحديثة في البناء، متوقعا إنجاز 39 ألف وحدة من منتجات برنامج سكني هذا العام عبر هذه التقنيات.



2019 موعد السعوديين مع طباعة المساكن

وعدد الحقيل 4 أجيال من البناء السكني، مشيرا إلى أن 94% من البناء السكني في السعودية ضمن الجيل الأول التقليدي، بينما وصلت بعض الدول إلى استخدام الجيل الرابع ومنه (الطباعة ثلاثية الأبعاد).



ورغم أن هذه التقنية لم تأخذ حيزها التجاري وعليها كثير من علامات الاستفهام، بحسب وصف الحقيل، إلا أنه يأمل أن تبدأ العمل في السعودية عام 2019، خاصة وأنها قادرة على إنجاز وحدة بيوم عمل واحد؛ على أن يتم العمل بتقنيات الجيلين الثاني والثالث العام الحالي و2018.



100 ألف وظيفة إسكانية

وقال الحقيل إن القطاع الإسكاني من أقل القطاعات توظيفا للسعوديين، وإن الانتقال إلى استخدام تقنيات الإسكان سيكون قادرا على خلق 100 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث تعتمد التقنيات الحديثة على الإنتاج المصنعي، والذي بدوره يخلق فرصا وظيفية مناسبة من ناحية العمل والأجر للمواطنين.



وأشار إلى أن استمرار العمل بالتقنيات التقليدية يؤثر سلبيا على الاقتصاد، فكل ريال يصرف في البناء يخرج 55% منه إلى الخارج، لذلك لا بد من توطين تقنيات البناء.



تعريفات لتقنيات البناء MMC

تقنيات حديثة، أغلبها ليس موجودا بالسعودية ونحتاج لجلبها وتوطينها.



FMC

تقنيات مستقبلية مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد وتسعى السعودية لتطبيقها.



أربعة أجيال للبناء الإسكاني

1 الجيل التقليدي الخرساني

2 البريكاست بنوعية 2D / D 2.5

3 جيل الأتمتة

4 جيل انترنت الأشياء (الريبورت + الطابعة الثلاثية)