الجمارك تمدد دوام أقسام المعاينة فترتين لفسح الحاويات خلال 24 ساعة

الأربعاء - 24 مايو 2017

Wed - 24 May 2017

Untitled-1
Untitled-1
بعد موافقة الجهات المختصة على تخليص الحاوية للمنشآت التجارية خلال 24 ساعة من وصولها إلى الميناء، بدأت مصلحة الجمارك العامة بتمديد دوام أقسام المعاينة إلى ورديتين من السابعة صباحا إلى الـ11 مساء لضمان الفسح في اليوم نفسه.



وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للموانئ مساعد إدريس لـ «مكة» أنه منذ نهاية أبريل الماضي جرى تطبيق فسح البضائع خلال 24 ساعة في ميناءي جدة والدمام، وذلك من بين 9 موانئ سيشملها التطبيق خلال العام الحالي ومطلع العام المقبل، واصفا ذلك بالإنجاز الذي سيخدم تسريع عجلة الدورة الاقتصادية وتقليل تكدس البضائع ومكوث السفن في الموانئ.



وأوضح أن ذلك يأتي نتيجة لتطوير إجراءات العمل والتعاون بين جميع الأطراف ذات العلاقة كالجمارك، والهيئة العامة للغذاء والدواء والموانئ، إذ قلصت مستندات فسح البضائع وطور البرنامج السعودي EDI الخاص بإدخال بيانات الشحنة.



من جانبه قال رئيس لجنة النقل البحري بغرفة الشرقية إيهاب الجاسر إن تسريع إجراءات الفسح الجمركي سيمكن من الإفادة من الطاقة الاستيعابية الفعلية للحاويات في الموانئ والتي تبلغ مليونا و60 ألف حاوية، في حين أن ما يستقبل من الحاويات فعليا لا يزيد على مليون و100 ألف حاوية.



وأوضح أن الإجراءات التي طبقت أخيرا ستكون موضع اختبار في حال عادت حالة الاستيراد إلى سابق عهدها، منوها إلى أن الاستيراد حاليا تقلص بنسبة 35% في ميناء الدمام مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي، وهذا يعود لأسباب عدة، من بينها ضعف القوة الشرائية، ووضع الاقتصاد العالمي ككل.



وأشار إلى أن تطبيق برنامج التحول الوطني 2020 فيما يخص الموانئ يتطلب إضافة لتسريع إجراءات فسح البضائع، تطوير البنية التحتية، وإضافة مناطق ترفيهية بها كمطاعم ومقاه وأسواق يستفيد منها العاملون في الموانئ والبحارة القادمون على سفن الشحن الذين يمكث بعضهم أسبوعا حتى يتم تفريغ السفينة، ولا سيما السفن ذات الحجم الضخم، ولا يكون لديهم ما يفعلونه سوى البقاء في السفينة، ولا يمكنهم الخروج من منطقة الميناء لعدم وجود فيزا.



وأبان الجاسر عن حاجة بعض الموانئ لزيادة عمقها، ولا سيما للسفن الضخمة التي يصل طولها إلى 350 مترا، لافتا إلى حاجتهم لزيادة عدد المقاولين المصنفين للقيام بالأعمال البحرية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، والذين لا يزيد عددهم حاليا بحسب تصنيف الوزارة على 15 مقاولا فقط، وأيضا حاجتهم لشركات مقاولات أجنبية لسد الاحتياج لأعمال تفريغ البضائع وتحميلها مجددا على الشاحنات، وصيانة السفن ونقل البحارة.





آليات ضمان تسهيل إنشاء بيان الاستيراد

- إمكانية التواصل مع الجمارك من خلال البوابة الالكترونية، والشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونيا (تبادل) في حال الاستفسار عما يخص إنشاء البيان الجمركي مسبقا وأرشفة وإرسال المستندات الكترونيا

- تفويض المستورد للمخلص وتزويده بالمستندات والبواليص فور توفرها لديه، وحثه على إنشاء بيان استيراد وأرشفة المستندات وإرسالها لنظام الجمارك الآلي

- أن ينسق المستورد مع البائعين والمصدرين والشاحنين في الخارج لإدراج رقم السجل التجاري، ورقم المستورد الخاص بمنشأته في الجمرك الذي استورد عبره، وجوال المسؤول عن متابعة شحناته

- حث المستوردين والمصدرين والمخلصين على التسجيل في البوابة الالكترونية بالجمارك للاستفادة من الخدمات المقدمة