العمل توقف نقل 101 فني صيانة طائرات للدمام

الثلاثاء - 23 مايو 2017

Tue - 23 May 2017

ألزمت الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة، الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران بوقف قرارات نقل 101 فني صيانة طائرات من اصل 158 موظفا لمدينة الدمام، بعد 18 يوما من نشر «مكة» خبرا عن تقدمهم بدعاوى قضائية.



وألزمتها أيضا بدفع 3 آلاف ريال للموظفين الـ101، لقاء ما تكبدوه من تكاليف ومصاريف رفع الدعوى.



ووفق معلومات لـ «مكة» فإن قرار الهيئة صدر أمس الأول، بعدما ثبت لديها بأن الشركة أصدرت قرار نقل الموظفين من أماكن عملهم الحالية - جدة والمدينة المنورة والرياض- إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامتهم الأصلي دون موافقة الموظفين الكتابية على ذلك، حتى إذا لم يتم النقل فعليا كون العبرة في الاعتراض على مضمون القرار الإداري وليس الفعل المخالف لنص المادة 58 والمادة 48 من لائحة نظام العمل، إضافة إلى ثبوت اعتراض الموظفين على القرار الإداري لدى الهيئة من واقع رسالة البريد الالكتروني المرسلة للإدارة المختصة في الشركة، وكذلك إقرار الطرفين بوجود دعوى منظورة في الهيئة العليا بجدة فيما بينهما، مخالفة بذلك نص المادة 226 من نظام العمل.



وكانت الشركة قد أصدرت قرارات النقل، ثم أجلت تنفيذها من 15 مايو الحالي، إلى 1 يونيو المقبل.



مطالب للموظفين وفقا لمحامي عدد منهم المستشار القانوني وائل جوهرجي:



• إحالة نسخة من ملف القضية للمدعي العام بمكتب العمل لاتخاذ ما يراه نظاميا حيال مخالفة الشركة النظام وفرض عقوبة لخزينة الدولة وفق تعميم وزير العمل باعتماد لائحة العقوبات والجزاءات لمخالفي النظام.

• إلزام الشركة بصفة عاجلة وقف تنفيذ قرار النقل الصادر ضد الموكلين لحين البت فيه من قبل الجهة القضائية المختصة بقرار نهائي قطعي.