ولي العهد يرعى العرض العسكري والتطبيقات التكتيكية وتخريج الدورات التخصصية والصاعقة لوحدات الأمن الخاصة

الثلاثاء - 23 مايو 2017

Tue - 23 May 2017

رعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف اليوم العرض العسكري لوحدات قوات الأمن الخاصة والتطبيقات التكتيكية وتخريج دورة الطلبة والدورات التخصصية ودورة الصاعقة لمنتسبي قوات الأمن الخاصة.



ولدى وصوله لميدان العرض العسكري بمدينة الأمير نايف الأمنية بطريق صلبوخ، يرافقه مستشار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، كان في استقباله قائد قوات الأمن الخاصة اللواء الركن مفلح العتيبي، ونائب قائد قوات الأمن الخاصة اللواء عبدالله الثمالي، وكبار قادة وحدات قوات الأمن الخاصة.



ثم استقل ولي العهد عربة مكشوفة ووقف على أماكن الفرضيات والتطبيقات التكتيكية التي اشتملت على فرضية اقتحام طائرة مختطفة وتحرير الرهائن نفذتها قوة العمليات الخاصة، وتطبيقات قوة الأمن الخاصة الأولى وكتيبة الحماية الثالثة وتضمنت عددا من تكتيكات الرماية، وفرضية اقتحام قطار مختطف وتحرير الرهائن، وتطبيقات قوة العمليات الخاصة والضفادع البشرية، وتطبيقات دورة الصاعقة، وتطبيقات وحدة الأمن الوقائي استخدم فيها الوسائل البوليسية.



وأظهرت التطبيقات والفرضيات مدى الاحترافية العالية والجهوزية الكبيرة لرجال الأمن البواسل لمواجهة العمليات الإرهابية لا سمح الله.



كما أظهرت تلك الفرضيات والتطبيقات مدى استفادة رجل الأمن من التمارين والدورات، وأسهمت في احترافيته القتالية على مستوى العالم.



بعد ذلك توجه ولي العهد إلى المنصة الرئيسة للحفل، ثم عزف السلام الملكي، وصافح عددا من كبار ضباط قوات الأمن الخاصة.



وبعد أن أخذ مكانه في المنصة الرئيسة بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم.



ثم ألقى قائد قوات الأمن الخاصة اللواء الركن مفلح العتيبي كلمة رحب في مستهلها بولي العهد وشكره لتشريفه ورعايته لحفل تخريج قوات الأمن الخاصة.



وتطرق لجهود وإسهامات سموه في مكافحة الإرهاب لتحقيق الأمن والسلم الدوليين مستشهدا بالجوائز العالمية التي حصل عليها سموه في هذا الشأن.



وقال العتيبي: إننا نحتفل اليوم بإضافة لبنة جديدة من لبنات البناء بتخريج دورة دبلوم العلوم الأمنية ودورة الصاعقة الحادية عشرة وعدد من الدورات التخصصية ودورة الطلبة السابعة والأربعين، وقد أمضى هؤلاء الخريجون فترة تدريبهم وتأهيلهم العسكري واجتازوا دورة الفرد الأساسي وقد اكتسبوا خلالها المعارف والمهارات الأمنية وفقا لأعلى معايير التدريب والتأهيل الحديثة، وبما يتطابق مع المسار التدريبي المعتمد في القوات الذي يقضي باجتياز عدد من مراحل التدريب والتهيئة العسكرية، فأصبحوا بفضل من الله ثم بما اكتسبوه من علم ومعرفة مؤهلين للانضمام إلى الوحدات المتخصصة بالقوات.



وبين قائد قوات الأمن الخاصة أن الخريجين يشكلون إضافة في مسيرة بناء القوات بجيل متميز بالعلم والمعرفة قادر بحول الله على مواجهة التحديات التي يفرضها عصرنا الحالي، متطلعا للمستقبل بروح مفعمة بقدسية تراب الوطن، ومؤمنا بأن حمل مسؤولية الدفاع عن أمنه شرف لا يضاهى، وأن التضحية في سبيله واجب ديني لا تفريط فيه دفاعا عن الوطن ومقدساته وحفاظا على مقدراته ومكتسباته وازدهاره وتحقيق رؤيته الاستراتيجية.



وأوضح أن خطة التدريب للقوات لهذا العام شملت عددا من الدورات التي بلغت (144) دورة إجمالي المتدربين فيها (7731) متدربا في مجال مكافحة الإرهاب وحماية الشخصيات والمظلات والصاعقة وأمن وحماية المواقع والمتفجرات والرماية والتدريب الجبلي والتدريب البحري، إضافة إلى إلحاق عدد من منسوبي القوات في دورات خارجية للاستفادة من خبرات الدول الشقيقة والصديقة في الجوانب التدريبية.



وأكد في ختام كلمته أن قوات الأمن الخاصة على أعلى درجة من الاستعداد والجاهزية لمواجهة ومكافحة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله وتنفيذ أي مهام أمنية تكلف بها.



ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة.



عقب ذلك ألقى الطالب عبدالعزيز عبدالله كلمة الخريجين عبر فيها عن سروره وزملائه الخريجين بتشريف ولي العهد للحفل، معربين عن فخرهم واعتزازهم بانضمامهم إلى إخوانهم رجال الأمن واستعدادهم لبذل أرواحهم للدفاع عن قيادتهم ووطنهم.



بعد ذلك استأذن قائد العرض العسكري النقيب محمد العتيبي، ولي العهد ببدء العرض العسكري، حيث تقدم العرض تشكيلات الطلبة، ثم آليات وعربات الشرطة العسكرية، تلاها كتيبة الإسناد وكتيبة الأمن المدرعة وآليات العمليات الخاصة وعربات إبطال وإزالة المتفجرات، والآليات المساندة من الاتصالات والخدمات الطبية، إضافة إلى استعراض طائرات الأمن.



ثم شاهد ولي العهد والحضور فرضية حماية الشخصيات نفذتها كتيبة الحماية الخاصة.



بعدها نفذ مجموعة من منسوبي معهد قوات الأمن الخاصة مهارات القيادة التخلصية.



ثم استعرض عدد من الطلاب الخريجين مهارات الرماية التكتيكية لقوة منقولة جوا بواسطة طيران الأمن وأخرى باستخدام عربات التدخل السريع.



بعد ذلك شاهد الأمير محمد بن نايف فرضية إخلاء الشخصية من إحدى الطائرات بواسطة القفز المظلي الحر، إلى جانب الفرضية التعبوية المشتركة لوحدات القوات.



كما شاهد عددا من التطبيقات التي نفذها فريق الاشتباك والقتال العنيف.



بعد ذلك تقدم ركن الإدارة بمعهد قوات الأمن الخاصة العقيد سعود بن معمر لتلاوة القسم وردده الخريجون من بعده.



بعدها تسلم ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة من قائد قوات الأمن الخاصة.



وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر ولي العهد مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.



حضر الحفل عدد من الوزراء، وكبار المسؤولين بوزارة الداخلية وقادة القطاعات الأمنية.