الكهرباء تنفذ أطول خط هوائي يوفر 11.5 مليون برميل ديزل سنويا

الاحد - 21 مايو 2017

Sun - 21 May 2017

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن الانتهاء من تنفيذ وتشغيل عدد من مشاريع النقل والربط الكهربائي الاستراتيجية في مناطق شمال المملكة، بتكلفة إجمالية تبلغ 5.5 مليارات ريال، شملت إنشاء ست محطات لنقل الطاقة الكهربائية، وخمسة خطوط هوائية للربط الكهربائي بين عدد من المدن والمناطق الشمالية، من بينها تشغيل خط الربط الهوائي (جهد 380 ك. ف) بين محطة طبرجل ومحطة تبوك، وهو أطول خط هوائي يتم تنفيذه داخل المملكة، ويمتد لمسافة 790 كلم دائري.





وأوضح المهندس خالد الراشد الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع، إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للكهرباء، أن المشروع سيوفر نحو 11.5 مليون برميل ديزل سنويا، وهو جزء من سياسة وتوجه الشركة ورؤية المملكة 2030 في تقليل الاعتماد على النفط في المشاريع المستقبلية.



وذكر أن المشاريع الكهربائية التي تم تشغيلها أخيرا تعد من أكبر المشاريع التي تم تنفيذها في مناطق شمال المملكة، والتي ستسهم في ربط مناطق شمال المملكة بالشبكة الكهربائية الرئيسة، ودعم النهضة الصناعية والعمرانية بمناطق الجوف وتبوك والحدود الشمالية، وضمان توفير إمداد طاقة كهربائية مستقرة لتلك المدن والمناطق، والإسهام في تقليل تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية، سواء بالاعتماد على محطات التوليد الأكثر كفاءة، أو خفض استهلاك الوقود.



6 محطات رئيسة

وأفاد الراشد بأن المشاريع التي تمت ترسيتها في أبريل ومايو 2014 شملت إنشاء 6 محطات رئيسة (جهد 380 ك. ف)، هي محطة وعد الشمال، ومحطة القريات، ومحطة طبرجل، ومحطة الجوف2، ومحطة عرعر، ومحطة تبوك، وكذلك إنشاء 5 مشاريع خطوط هوائية (جهد 380 ك. ف)، مجموع أطوالها (2,214) كلم دائري لربط هذه المحطات بالشبكة، وهي خط ربط محطة القريات بمحطة وعد الشمال، وخط ربط محطة طبرجل بمحطة وعد الشمال، وخط ربط محطة الجوف2 بمحطة طبرجل، وخط ربط محطة الجوف2 بمحطة عرعر، وخط ربط محطة طبرجل بمحطة تبوك، بالإضافة إلى إنشاء المعوضات الديناميكية في محطة الجوف2 وحائل2.



كيابل ألياف ضوئية

وأشار إلى أن المشاريع أضافت 2214 كلم دائريا من الخطوط الهوائية (جهد 380 ك. ف) للشبكة الكهربائية بالمملكة، كما تمت زيادة تغطية الشبكة الكهربائية بكيابل الألياف الضوئية بنفس المقدار، مما يسهل ربط أنظمة المحطات بمراكز التحكم، بينما بلغ مجموع قدرات محولات النقل المركبة بالمحطات الجديدة المضافة للشبكة (7.319 م. ف. أ)، فيما بلغ مجموع أطوال القضبان المعزولة الخارجية (جهد 380 ك. ف)، والتي تم تركيبها بالمحطات الست، 31 كلم منها 12.4 كلم في محطة تبوك فقط.



الربط المستقبلي

ولفت إلى أن المشاريع ستؤسس أيضا للربط الكهربائي المستقبلي مع محطة توليد ضبا الخضراء، بالإضافة إلى الربط مع منطقة المدينة المنورة عن طريق محطة شرق المدينة، وكذلك الربط مع الشبكة الكهربائية بجمهورية مصر، فيما يعد مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال من أهم المشاريع التنموية بالمنطقة، والذي يتم إمداده بالطاقة الكهربائية عن طريق هذه المشاريع.

الأكثر قراءة