منع استيراد وتصنيع المراحيض غير المرشدة للمياه ومهلة 6 أشهر لإعادة تصدير المخالفة

الاحد - 21 مايو 2017

Sun - 21 May 2017

تبدأ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ومصلحة الجمارك، غدا، منع استيراد أو تصنيع المراحيض الغربية غير المرشدة لاستهلاك المياه، فيما حددت مهلة مدتها 6 شهور لإعادة تصدير المنتجات غير المطابقة للمواصفات، مشيرة إلى أن أي كميات سيتم ضبطها في الأسواق أو المستودعات بعد انتهاء المهلة سيتم إتلافها فورا.



وأوضحت هيئة المواصفات والجودة في بيان أمس أن المواصفة القياسية الإلزامية رقم SASO1473/‏2016 والخاصة بالمراحيض الغربية المرشدة لاستهلاك المياه، ستدخل حيز التطبيق غدا ( 23 مايو 2017)، مؤكدة أنه سيتم السماح فقط باستيراد وتداول المراحيض الغربية وفقا لما نصت عليه المواصفة.





جولات للتأكد من التطبيق

وأفادت الهيئة أنه تم التنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار ومصلحة الجمارك ووزارة البيئة والمياه والزراعة للتأكد من تطبيق المواصفة، حيث ستنفذ وزارة التجارة والاستثمار بالتنسيق مع الهيئة جولات رقابية للتأكد من تطبيق المواصفة على المنتجات المصنعة محليا، وكذلك المنتجات المعروضة في الأسواق، فيما ستمنع مصلحة الجمارك دخول المنتجات المخالفة للمواصفة.



إتلاف فوري للمخالفة

ونوهت هيئة المواصفات أنه سيتم السماح للتجار بإعادة تصدير المراحيض غير المطابقة للمواصفات خلال فترة ستة أشهر، وفي حالة وجودها بعد هذا التاريخ داخل المملكة سيتم إتلافها. مشيرة إلى أن هذه المهلة سيتم منحها فقط للمراحيض سعة 6 ليترات فقط، أما السعات الأكثر من ذلك سيتم مصادرتها وإتلافها فورا.





ترشيد ثلث الاستهلاك

وأكدت هيئة المواصفات أن تلك المواصفة سوف تسهم في ترشيد استهلاك المياه بما لا يقل عن ثلث استهلاك المنزل، حيث يتراوح استهلاك صندوق الطرد للمراحيض ما بين 26% إلى 35% من مجمل الاستهلاك المنزلي للمياه. وأشارت الهيئة إلى أنها ماضية في العمل على إصدار وتطبيق عدد من المواصفات القياسية واللوائح الفنية التي تساعد على تعزيز ممارسات ترشيد الاستهلاك سواء في المياه أو الطاقة.





تحديد مواصفات للاستيراد

وأشارت إلى أنه سيتم السماح فقط باستيراد وتداول المراحيض الغربية - بنظام الطرد المفرد- التي متوسط سعة تفريغها (3+0.5) ليترات وصرفها رأسي، و(4+0.5) لترات وصرفها أفقي، كما سيتم السماح فقط باستيراد وتداول المراحيض الغربية -بنظام الطرد المزدوج- التي متوسط سعة تفريغها (3+0.5) ليترات وصرفها رأسي، و(4+0.5) لترات وصرفها أفقي (وذلك بحساب متوسط الاستهلاك اليومي للطرد المزدوج، على ألا يزيد الطرد الكبير على 4.8 لترات) وفقا لما نصت عليه المواصفة.

الأكثر قراءة