احتمال التمديد يدفع النفط لأعلى مستوى في شهر

السبت - 20 مايو 2017

Sat - 20 May 2017

اختتمت أسعار النفط أسبوعا ثانيا من المكاسب بفعل تنامي التوقعات بأن تتفق أوبك والمنتجون غير الأعضاء على تمديد تخفيضات الإنتاج عندما يجتمعون الأسبوع الحالي.



وحدد سعر التسوية لخام برنت على ارتفاع 1.10 دولار بما يعادل 2.1 % عند 53.61 دولارا، وهو أعلى سعر تسوية لخام القياس العالمي منذ 18 أبريل. وزاد سعر الخام الأمريكي إلى 50.33 دولارا، وهو أعلى إغلاق منذ 19 أبريل.



وارتفع الخام الأمريكي 5.2 % على مدى الأسبوع في حين صعد برنت 5.4 %.



وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون من بينهم روسيا في 25 مايو، ومن المتوقع أن يقرروا تمديد خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2018.



وتحاول الدول المنتجة بقيادة أوبك تقليص تخمة المعروض العالمي من الخام وسط صعوبات بسبب الطلب الضعيف وتنامي الإنتاج في مناطق أخرى.



دراسة تعميق التخفيضات

في السياق نفسه تدرس لجنة بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سيناريوهات لاجتماع أوبك المقرر الأسبوع الحالي، من بينها بحث خيار تعميق وتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط في مسعى لتصريف المخزونات ودعم الأسعار.



وكانت السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط في العالم اتفقتا على ضرورة تمديد العمل بتخفيضات الإنتاج الحالية حتى مارس 2018، وإن كان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح قال إن التخفيضات الممددة ستظل بالشروط نفسها.



واجتمع مسؤولون ممثلون لدول أوبك بجانب مسؤولين من الأمانة العامة للمنظمة بفيينا يومي الأربعاء والخميس. وقالت مصادر من أوبك إنه كان من المقرر الانتهاء من اجتماع مجلس اللجنة الاقتصادية الخميس لكن الاجتماع انتهى الجمعة.



وقالت المصادر إن من بين التصورات المحتملة التي تدرسها لجنة أوبك التمديد لستة أو تسعة أشهر مع تعميق محتمل للتخفيضات.



وذكر أحد المصادر أن «جميع الخيارات مفتوحة»، وأضاف أن تعميق تخفيضات الإمدادات خيار يعتمد على تقديرات نمو الإمدادات من خارج المنظمة، ولا سيما شركات النفط الصخري الأمريكي، من بين تصورات أخرى.



ولا يحدد مجلس اللجنة الاقتصادية سياسة أوبك. ويسبق اجتماع المجلس اجتماع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك وعدد من المنتجين المستقلين في 25 مايو.



وثمة مناقشة فنية أيضا بين أوبك والمنتجين المستقلين المشاركين في تخفيضات الإنتاج.

الأكثر قراءة