جنرال إلكتريك: استثماراتنا في السعودية قفزت لمليار دولار

السبت - 20 مايو 2017

Sat - 20 May 2017

فيما وقعت مجموعة جنرال إلكتريك الأمريكية للتكنولوجيا والهندسة صفقات قيمتها 15 مليار دولار مع السعودية في إطار مسعى المملكة لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط، أكدت الشركة والتي شاركت إلى جانب الشركات الأمريكية أمس في ملتقى «الرؤساء التنفيذيون» في الرياض، أن استثماراتها في السوق السعودية قفزت خلال 5 سنوات الماضية لتناهز المليار دولار في مجالات التصنيع والتقنيات والتوظيف والتدريب، وذلك وفقا لما أفصح عنه الرئيس التنفيذي للشركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا نبيل حبايب، والذي لفت إلى أن شركته تعمل في السوق السعودية منذ ما يزيد على 80 عاما.



حبايب شدد في حديث لـ «مكة» على أهمية رؤية 2030 بما تحمله من نمو سياسي واقتصادي وتتجاوزه إلى النمو المجتمعي بين البلدان.



وعن سعودة الوظائف في السعودية، أكد حبايب أن المركز النسائي لإجراءات الأعمال وخدمات تكنولوجيا المعلومات والذي تم تطويره عبر الشراكة بين «جنرال إلكتريك» و»أرامكو السعودية» و»تاتا للخدمات الاستشارية»، حقق نسب سعودة مرتفعة، وعلى إثر ذلك حصلت الشركة على العديد من الجوائز في مجال توطين الوظائف، أهمها جائزة وزير الخارجية الأمريكية للتميز المؤسسي العالمي لعام 2016 تقديرا لالتزامها بممارسات التوظيف الشامل في السعودية.



السعودة تجاوزت 55%

بدوره، نوه الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك» في المملكة والبحرين هشام البهكلي أن نسبة السعودة في الشركة تجاوزت (55%)، كما أن قوة العمل النسائية السعودية تتضمن أعلى فريق نسائي في وظائف المراجعة الداخلية، وثلاث محاميات، وعددا من المهندسات، بالإضافة إلى عدد آخر من المناصب العليا.



وعلى صعيد الصفقات، قالت جنرال إلكتريك إن الاتفاقات، تشمل سلعا وخدمات من الشركة نفسها بنحو سبعة مليارات دولار، وتتراوح بين قطاعات الكهرباء والرعاية الصحية إلى صناعة النفط والغاز والتعدين. مشيرة إلى أن بعض الاتفاقات ما زالت في طور مذكرة التفاهم مما سيتطلب إبرام مزيد من الاتفاقات كي تتبلور.



وتتضمن المشاريع مساعدة جنرال إلكتريك في زيادة كفاءة توليد الكهرباء بالسعودية، وتوفير التكنولوجيا الرقمية لعمليات أرامكو السعودية بهدف تحسين الإنتاجية السنوية بما قيمته أربعة مليارات دولار في شركة النفط. وستتعاون الشركة في مجالات البحث الطبي والتدريب.

الأكثر قراءة