رئيس سابك: لن نتوانى عن اقتناص الفرص المجدية

السبت - 20 مايو 2017

Sat - 20 May 2017

قال رئيس مجلس إدارة سابك الأمير سعود بن عبدالله إن توقيع اتفاقية بين سابك ونظيرتها إكسون موبيل في مجال الاستثمارات البتروكيميائية لتأسيس مصنع للإيثيلين في الولايات المتحدة، يأتي في إطار رؤية المملكة 2030، مؤكدا أن سابك وفقا لرؤيتها 2025، لن تتوانى عن اقتناص الفرص الاستثمارية المجدية في مختلف أنحاء العالم، حيث أصبحت تحتل الريادة العالمية في قطاع الصناعات البتروكيماوية.



من جانبه؛ اعتبر نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي يوسف البنيان الاتفاقية فرصة جديدة لكلتا الشركتين لمواصلة نجاح تعاونهما التاريخي، واستثمارا للعلاقة الممتدة بينهما لأكثر من 35 عاما، شملت مشاريع مشتركة كبيرة في مجال الكيماويات في المملكة، مبينا أن المشروع الجديد يمثل أول مشروع مشترك بين الشركتين في الولايات المتحدة.



يشار إلى أن هذه الاتفاقية تشمل مرحلة الدراسات الهندسية للمشروع، بالإضافة إلى استكمال وتحديث الدراسات التقنية والتجارية المتعلقة بالمشروع بين الطرفين، إلى جانب التعريف بآليات العمل التجارية بين الطرفين خلال المرحلة القادمة.



ويتلخص المشروع في إنشاء مجمع مشترك للبتروكيماويات يتضمن إنشاء وحدة لتكسير الإيثان بمواصفات عالمية، وبقدرة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن من الإيثيلين سنويا، وستغذي هذه الكمية وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين وأخرى لإنتاج مونو إيثيلين جلايكول. وبتنفيذ الاتفاقية المشار إليها سيصل الطرفان إلى قرار بشأن إقامة المشروع، والمتوقع أن يكون هذا القرار خلال عام 2018.



ويعكس المشروع، الذي لا يزال تحت الدراسة، استراتيجية سابك الرامية إلى التركيز على التنويع الجغرافي لأعمالها للوصول إلى أسواق عالمية جديدة، وسيؤدي المشروع المحتمل إلى تمكين الشركة من الوصول إلى مواد لقيم بأسعار تنافسية، والاستفادة من الطلب العالمي المتنامي على المنتجات المعتمدة على الإيثيلين.

الأكثر قراءة