أرامكو تبرم 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم قيمتها 50 مليار دولار

السبت - 20 مايو 2017

Sat - 20 May 2017

u0627u0644u0646u0627u0635u0631 u064au062au0648u0633u0637 u0645u0645u062bu0644u064a u0627u0644u0634u0631u0643u0627u062a (u0645u0643u0629)
الناصر يتوسط ممثلي الشركات (مكة)
وقعت أرامكو السعودية اتفاقيات مع شركات أمريكية كبرى في خطوة ستمهد الطريق أمام الشركة لتعزيز آفاق تعاونها مع الولايات المتحدة الأمريكية وتشجيع نظيراتها الأمريكية على تنفيذ استثمارات داخل المملكة.



وجرت مراسم التوقيع على الاتفاقيات في الرياض بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترمب.



وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر "تؤكد مذكرات التفاهم، التي وقعناها اليوم، بالإضافة إلى اتفاقيات أخرى مرتبطة بها، على آفاق التعاون في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية، والتي تمثل حلقة الوصل بين رؤية المملكة 2030 وعمق وقوة الاقتصاد الأمريكي".



وأضاف "تسلط الاتفاقيات التي تقدر بنحو 50 مليار دولار، الضوء على حجم النمو الاستراتيجي والتنويع الجاري في أرامكو".



ما هي مذكرات التفاهم التي وقعتها أرامكو؟



1 مشروع مشترك مع شركة جاكوبس إنجينيرينج - مشاريع مشتركة جديدة لتقديم خدمات إدارة المشاريع والإنشاءات، ورفع مستوى تنفيذ المشاريع وخلق فرص العمل في جميع أنحاء المملكة والمنطقة.

ويمثل المشروع اتفاقية نهائية مع شركة جاكوبس لتشكيل شركة مشروع مشترك مقرها المملكة تقدم خدمات مهنية في إدارة المشاريع والإنشاءات لمشاريع البناء والبنية التحتية في المملكة. وقد اتفق الطرفان أيضا على إقامة مشروع مشترك لتقديم هذه الخدمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المقرر أن تخلق هذه الاتفاقية 300 فرصة عمل.



2 مذكرة تفاهم مع شركة ناشيونال أويل ويل فاركو لإقامة مشروع مشترك في المملكة. ومن المقرر أن يوفر المشروع أجهزة حفر برية ذات مواصفات عالية ومعدات حفر بالإضافة إلى مجموعة من خدمات ما بعد البيع. وسينشئ المشروع المشترك مركزا تعليميا لتدريب الفنيين السعوديين على صيانة وتشغيل معدات الحفر التقنية المتطورة التي سيجلبها المشروع للمملكة، ومن المتوقع أن يوفر ألف فرصة عمل.



3 مذكرة تفاهم لإجراء دراسة جدوى حول حزمة أكبر من الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز مع شركة جنرال إلكتريك، ومذكرة لدراسة جدوى تطوير أعمال جديدة عبر سلسلة القيمة في مجال الطاقة، بما في ذلك مجموعة من المحفزات في مجالات التنقيب والإنتاج، ونقل المنتجات، والتكرير والمعالجة والتسويق في قطاعي النفط والغاز، وتشمل تطوير مراكز تصنيع لخدمات ومعدات حقول النفط. ومن المتوقع أن يخلق المشروع ألفي فرصة عمل.



4 مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك - لإجراء تحول رقمي لعمليات أرامكو السعودية في قطاع النفط والغاز، بهدف توفير 4 مليارات دولار أمريكي في الإنتاجية سنويا.

وستنشئ جنرال إلكتريك مكتب تحول رقمي، يضم عددا من المهندسين والخبراء السعوديين، وسيوفر المكتب 250 وظيفة في قطاع التقنية الفائقة، إضافة إلى خلق 500 وظيفة إضافية في قطاع الصناعة الرقمية.



5 مذكرة تفاهم (منقحة) مع شركة روان - لإنشاء شركة حفر بحري في المملكة، يعد بموجبها الشركاء في شركة ريكس أوف شور تصاميم منصات الحفر المثبتة على قوائم، المقرر تصنيعها في الحوض البحري في مدينة رأس الخير في المملكة. ومن المتوقع أن تبدأ الشركة الجديدة أعمالها خلال الربع الثاني من 2017، وأن توفر ألف فرصة عمل.



6 مذكرة تفاهم (منقحة) مع شركة نابورس - لبحث تطوير وتحسين أعمال الحفر البري، ونقل أجهزة الحفر للمشروع المشترك لامتلاك وتشغيل أجهزة الحفر البرية. وتشمل فوائد المشروع إلغاء تكاليف تحريك أجهزة الحفر، وتخفيض أسعار التأجير اليومي، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإيجاد فرص عمل بمستويات سعودة يتوقع أن تصل إلى 80 %. ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع ألف فرصة عمل.



7 مذكرة تفاهم مع شركة ماكديرموت - لتوسيع وتطوير الثروة المادية والبشرية للشركة داخل المملكة كجزء من برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة (اكتفاء). كما تعتزم ماكديرموت زيادة عدد المواطنين السعوديين ضمن قوتها العاملة في منطقة الشرق الأوسط إلى 40 % بحلول 2030. ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع 3 آلاف فرصة عمل.



8 مذكرة تفاهم مع شركة هانيويل - تعزيز الرقمنة في قطاع النفط والغاز، وتسريع وتيرة تحقيق الفوائد من انترنت الأشياء الصناعية في أعمال أرامكو السعودية. ومن المنتظر أن تخلق مذكرة التفاهم هذه أكثر من 200 فرصة عمل.



9 مذكرة تفاهم مع شركة هانيويل - شراكة جديدة لدعم برنامج اكتفاء، من المنتظر أن تستشرف الإمكانات المتاحة للقدرات والأنظمة الهندسية الجديدة المقرر تطويرها في عدد من المراكز الصناعية الرائدة في المملكة.



10 مذكرة تفاهم مع شركة شلمبرجير، حيث ستطرح سلسلة من المشاريع المتعلقة بتوطين سلع وخدمات حقول النفط، ومن المنتظر أن تخلق 2600 فرصة عمل.



11 مذكرة تفاهم مع شركة هاليبرتون، وستطرح سلسلة من المشاريع المتعلقة بتوطين سلع وخدمات حقول النفط، ومن المنتظر أن تخلق أكثر من 750 فرصة عمل.



12 مذكرة تفاهم مع شركة ويذرفورد، وستقدم سلسلة من المشاريع المتعلقة بتوطين سلع وخدمات حقول النفط، ومن المنتظر أن تخلق أكثر من 900 فرصة عمل.



13 مذكرة تفاهم مع شركة بيكر هيوز، وتتضمن سلسلة من المشاريع المتعلقة بتوطين سلع وخدمات حقول النفط، ومن المنتظر أن تخلق 600 فرصة عمل.



14 مذكرة تفاهم مع إيمرسون، وتتضمن التعاون من أجل التحول الرقمي ضمن عمليات أرامكو السعودية التي تشمل حلول النظام البيئي الرقمي لشركة بلانتوب (إيوت)، وبرامج تدريب الكفاءات (تدريب موظفي أرامكو السعودية)، ومبادرات حقل النفط الرقمي.