الاستعداد لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم

الجمعة - 19 مايو 2017

Fri - 19 May 2017

من المقرر بدء بناء أكبر تلسكوب بصري وبالأشعة تحت الحمراء في العالم، في 26 مايو الحالي، فوق جبل وسط صحراء أتاكاما في تشيلي، والمزمع الانتهاء من بنائه في نوفمبر 2024.



وبقطر عدسته البالغ 39 مترا، من المقرر أن يصير هذا التلسكوب فائق الضخامة (إي إل تي) «أكبر عين» متاحة لمراقبة السماء من الأرض. ومن المتوقع أن يساعد في تحسين الجهود المبذولة للبحث عن الكواكب التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن أو لبحث المادة المعتمة والثقوب السوداء.



ويقود هذا المشروع المرصد الأوروبي الجنوبي (إي أس او)، وهو اتحاد يضم 15 بلدا أوروبيا والبرازيل. وتشغل المنظمة أيضا تلسكوبات كبرى أخرى في تشيلي، مثل مقياس التداخل «ألما» والمقراب العظيم (في إل تي).



ويقع موقع التلسكوب فائق الضخامة الجديد في سيرو أرمازونيس، وهو جبل يبعد نحو 130 كلم إلى الجنوب من مدينة أنتوفاجاستا التشيلية. قبل عامين، إذ سطحت قمة الجبل بحيث يمكن استضافة هذا العمل الهندسي الطموح بقبة قطرها 80 مترا بها مرآة ستدور لمتابعة حركة النجوم.



وقال المدير العام للمرصد الأوروبي الجنوبي تيم دي زيو، في مدريد، إن «القفزة بين المقاريب التي لدينا حاليا، والتلسكوب فائق الضخامة، تكاد تكون كبيرة مثل القفزة بين عين جاليليو المجردة وتلسكوبه».

الأكثر قراءة