تحميل المقاول الضعيف تأخير طرق آل يحيى

السبت - 20 مايو 2017

Sat - 20 May 2017

على خطى جسر علي الحديدي المعلق الذي بناه أهالي جوة شهدان ويربطهم بالعالم بعدما تعذر تجاوب إدارة طرق جازان مع مطالبهم بإنشاء جسر لمواجهة السيول الموسمية، تحرك آل يحيى ببني مالك بمحافظة الداير، ومسحوا عقبة الشايف وعملوا طبقة موقتة بالاسمنت بدلا من الاسفلت، في حين أفادت إدارة الطرق والنقل بمنطقة جازان أن المقاول بإمكاناته الضعيفة، هو المتسبب في تأخير تنفيذ هذه المشاريع، مما اضطر وزارة النقل لسحبها.



جهود ذاتية

ويوضح المواطن محمد اليحيوي أن أفراد قبيلة آل يحيى اتفقوا على ألا يقفوا مكتوفي الأيدي، حين سارعوا وبجهود ذاتية لمسح الطريق الرئيس واستخدموا الاسمنت لسفلتة الطريق كونه الأقرب والمتوفر، بعد يأسهم من تجاوب إدارة الطرق، ورغم كم الشكاوى المرفوعة للموضوع نفسه، ولتأمين الطريق الذي يربطهم بمحافظة الداير، خاصة أن مدارسهم مغلقة، والخدمات متوقفة، والطرق معطلة، وأصبح الوصول إلى المستشفى لنقل مريض مهمة شاقة عبر طريق الخمسين كيلو المؤدي لمستشفى بني مالك العام.



عقبة مغلقة

ويقول المواطن حسين اليحيوي إن مشكلة طرق آل يحيى، خاصة عقبة الشايف، ليست وليدة اليوم، وهي بلا حل منذ زمن رغم تعاقب إدارات على طرق جازان، والتي تعاقب عليها أكثر من مقاول إلا أن العقبة لم تنفذ بشكل هندسي صحيح، واضطر الأهالي لوضع خرسانة لبعض المواقع الصعبة في العقبة، ولكن الأمطار هذه الأيام أغلقت العقبة نهائيا بسبب الانهيارات والتجاويف.



وبالنسبة لطريق المسبح، فانسحب منه المقاول دون معرفة الأسباب، وكذلك تعطل مشروع السقيا الذي يخدم القطاع الجبلي بصفة عامة، ومنها قرى الحدبة والقزعة والشامية واليمانية وقرية العصر والعصيمة والثهار وقرية المعينة وقرية وصيلة وقرية الغافر.



طور الترسية

بدوره، رد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، بمنطقة جازان على لسان الناطق الإعلامي عمر صيقل، بأن مشروع سقيا قرى مركز آل يحيى وآل زيدان طرح بتاريخ 29 - 5 الماضي، وسيتم خلاله تأمين المياه لـ70 قرية، وفتحت المظاريف وما زال في طور الترسية، وإلى الآن هو متوقف.



مقاول متعثر

من جهته، أفاد مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة جازان المهندس محمد الحازمي ردا على «مكة»، بأن العمل جار حاليا على تنفيذ مشاريع عدة في آل يحيى وآل زيدان، موضحا تفاصيل مشروع استكمال بعض الطرق بمنطقة جازان المجموعة السادسة، ومنها:



أولا

•استكمال طرق آل يحيى بطول 1.6 كلم

• استكمال آل زيدان بطول 1.4 كلم، وقد تأخر المقاول كثيرا في تنفيذ هذه المشاريع مما اضطر الوزارة لسحب المشروع، إلا أنه ولتقديم المقاول التماسا ومبررات وافقت الوزارة على تعليق السحب، ومنح المقاول فرصة للعمل، وبعد أخذ التعهد عليه بمواصلة العمل، وباشر العمل في وصلات من المشروع إلا هاتين الوصلتين متحججا بأعذار.



ثانيا

مشروع الطرق الزراعية بمنطقة جازان المجموعة العاشرة:

•تنفيذ طريق آل يحيى وآل زيدان بطول 11 كلم وانتهى المقاول من تنفيذ الطريق ويجري التسليم النهائي، لكن العاصفة المطرية الشديدة التي ضربت المنطقة أخيرا تسببت بانجرافات متعددة ويجري العمل على إصلاحها.



ثالثا

استكمال بعض الطرق بمنطقة جازان المجموعة العاشرة، ومنها:

•استكمال طريق المسبح وقراها بطول 2 كلم، وتأخر المقاول كثيرا في تنفيذ هذه المشاريع مما اضطر الوزارة لسحب المشروع بموجب موافقة صاحب الصلاحية، إلا أنه ولتقديم المقاول التماسا ومبررات وافقت الوزارة على تعليق السحب ومنح المقاول فرصة للعمل، بعد أخذ التعهد على المقاول بمواصلة العمل، وقد باشر العمل في المشروع إلا أن إمكاناته ضعيفة.