نظام الأسد يخرق اتفاق تخفيف التصعيد في درعا والمعارضة: لن نغادر جنيف إذا رأينا أفقا للحل

الأربعاء - 17 مايو 2017

Wed - 17 May 2017

دارت معارك في درعا بين قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها من جانب، وفصائل المعارضة المسلحة هي الأعنف منذ بدء تطبيق وقف إطلاق النار في مناطق «تخفيف التصعيد» بسوريا.



وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان صحفي أمس أن الاشتباكات تتركز في أطراف حي المنشية ومحيط منطقة سجنة في القسم الغربي من درعا، وتترافق مع قصف متبادل بين طرفي القتال، وقصف متصاعد لقوات النظام على محاور القتال.



وحسب المرصد، استهدفت قوات النظام منذ صباح أمس مناطق في درعا البلد وأماكن أخرى في المدينة، بسبعة صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض - أرض، وبما لا يقل عن 25 قذيفة مدفعية وصاروخية، بالتزامن مع قصف للطائرات المروحية بثمانية براميل متفجرة وتنفيذ الطائرات الحربية نحو 10 ضربات صاروخية استهدفت جميعها درعا.



من جانبها اتهمت فصائل المعارضة المسلحة قوات النظام بخرق اتفاق استانا، وذكرت تنسيقاتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن قوات النظام حاولت التقدم باتجاه النقاط التي سيطرت عليها قوات المعارضة في حي المنشية بدرعا البلد في درعا خلال معركة الموت ولا المذلة، حيث بدأت صباح أمس بقصف مدفعي بعشرات قذائف الهاون والدبابات وقصف بصواريخ فيل وإلقاء المروحيات أربعة براميل متفجرة.



وتابعت أن غرفة عمليات البنيان المرصوص العاملة في حي المنشية ردت على قصف قوات النظام والميليشيات المساندة لها باستهداف آخر معاقلهم في المنشية المتمثل بقطاع الإرشادية وذلك لمنعهم من التقدم.



واعتبرت الغرفة هذا التصعيد خرقا كبيرا لاتفاق مناطق تخفيف التصعيد والتوتر الذي دخل يومه الثاني عشر تواليا.



وفيما يتعلق بمحادثات جنيف تعهد وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية بعدم مغادرة الجولة السادسة من مباحثات السلام غير المباشرة مع النظام، والتي انطلقت أمس الأول.



ونقلت قناة العربية أمس عن المتحدث باسم الهيئة سالم المسلط قوله «لن نغادر محادثات جنيف طالما نرى أفق حل لشعبنا»، ولكنه رأى أن «جولة مفاوضات قصيرة من أربعة أيام لن تحقق شيئا»، مطالبا بـ»مفاوضات مستمرة دون توقف لتحقيق تقدم».



وبحث الوفد في أول اجتماع عقده بعد ظهر أمس مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا ملفي الدستور والمعتقلين.



متابعات سورية

1 سالم المسلط: جولة مفاوضات قصيرة من أربعة أيام لن تحقق شيئا

2 المرصد السوري: انفجار جديد بمخيم الركبان للنازحين والأردن ينفي

3 تتركز اشتباكات درعا في أطراف حي المنشية ومحيط منطقة سجنة

الأكثر قراءة