فصيلة الضنك الأخطر بالسعودية

الأربعاء - 17 مايو 2017

Wed - 17 May 2017

تنتهي وزارة الصحة الأسبوع المقبل من فحوصات مدى حساسية المبيد الحشري المستخدم للقضاء على حمى الضنك.



ووفقا لوكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور هاني جوخدار فإن التأخر في القضاء على الفيروس كون الفصيلة الرابعة الموجودة في المملكة تعد الأخطر.



وأوضح لـ «مكة» خلال حفل تكريم صحة جدة للمشاركين بالحملة المكثفة للتوعية الصحية بحمى الضنك أخيرا، أن المختبر الوطني للأمراض المدارية أنشئ لمكافحة حمى الضنك إضافة إلى مسؤولياته الأخرى، وهو مختبر استكشافي وبه مسح مستمر ومسؤوليته إبلاغ الصحة بالأمراض الموجودة والفيروس والبعوض ومدى مقاومته.



وأضاف جوخدار: يقتصر دورنا على التوعية بالمكافحة داخل المنازل، وتوعية طلاب المدارس من خلال الصحة المدرسية والتثقيف الصحي بطرق مكافحة البعوض، إضافة لتوعية المجتمع من خلال المناسبات الاجتماعية والدينية في المساجد ومراكز الأحياء، لمعرفة البؤر والقضاء عليها، إضافة للرقابة.



وعن ما حدث في بحرة، أوضح أن حالة واحدة فقط توفيت وكانت اشتباها بحمى الضنك، مع العلم بأن الوفيات بحمى الضنك واردة كونه فيروسا نزفيا للصفائح الدموية، والضنك به أربع فصائل، وقد تكون الفصيلة الرابعة الأكثر خطورة هي الموجودة لدينا، وقد تكون الثانية والثالثة، وحمى الضنك في جميع أحوالها التهابات فيروسية نزفية خفيفة.



وحول مدى فاعلية المبيدات الحشرية أوضح أن الأمانة تجري فحوصات حساسية المبيدات باستمرار.



وأعلنت صحة جدة انخفاضا في نسبة الإصابات بحمى الضنك، والمعروفة بالناموسة المدللة إلى 45 حالة خلال 10 أسابيع، منذ انطلاق حملة الضنك في جدة تحت شعار جدة عروس دون ناموس.



وأبانت الإحصاءات التي أعلنتها صحة جدة أنها زارت 113 ألف منزل في 4 أحياء، و421 مدرسة حكومية وخاصة، إضافة إلى 10 مولات، وناديين رياضيين، وفعاليات جدة التاريخية.



وجرى توعية 951405 أشخاص في هذه الحملة، واكتشاف 33.535 بؤرة ضنك، ومعالجة 96% منها، واكتشاف 56% من البؤر في المنازل، و36% من البؤر في المدارس، وتمكنت من التخلص منها.



توصيات لحملة مكافحة حمى الضنك

1 استمرار التوعية ودعم الحملات

2 العمل على تأمين المياه في الأحياء وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات للمباني تحت الإنشاء

3 العمل على إيجاد آلية واضحة للشراكة المجتمعية

4 توحيد سياسة أعمال المكافحة

5 تحديد مؤشرات قياس لتقييم أعمال المكافحة

6 مراجعة وتقييم حساسية الناقل للمبيدات