تشارك أمانة محافظة جدة في المؤتمر السعودي الأول للمدن الذكية المقام حاليا في مدينة الرياض تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية، والذي يهدف إلى إطلاق مبادرة المدن الذكية بالمملكة كإحدى مبادرات التحول الوطني 2020 التي تعمل عليها الوزارة.

ويستعرض فريق الأمانة خلال المعرض مبادرة جدة الذكية والتي تعتمد على خطة استراتيجية ذات ركائز ومحاور دقيقة، تهتم بتحسين جودة المعيشة في مدينة جدة، وذلك من خلال تطويع التقنية وتقديم الحلول الذكية لتلبية احتياجات المواطنين متمثلة في مبادرات المدن الذكية المختلفة، والتي تم تطبيقها كمرحلة أولى مثل استبدال الإنارة التقليدية بإنارة LED في بعض المحاور الرئيسة وخطة الكورنيش الذكي والمواقف الذكية وخطة النقل العام ومبادرة البيانات المفتوحة. بالإضافة إلى عرض مجموعة من تطبيقات الأمانة الذكية.

وتأتي مشاركة الأمانة ضمن اهتمامها المستمر بتطوير التقنية وتطلعها إلى تحقيق التميز، وقد توجت هذه المجهودات بالعديد من الجوائز الإقليمية والمحلية اعترافا بدورها الريادي من المؤسسات الرسمية المختلفة، ولعل من أهمها جائزة الشرق الأوسط الـ20 لتميز الحكومة والمدن الذكية وآخرها تكريم الأمانة لتشغيلها أول نظام صديق للبيئة في المملكة ضمن مبادراتها الخضراء.