1976
Auto Race
صنعت شركة ماتيل الأمريكية بالتعاون مع روكويل الدولية للالكترونيات لعبة محمولة بمكونات الآلة الحاسبة منخفضة التكلفة ولعبة سباق السيارات التي برمجت في أقل من 515 بايت تلتها لعبة كرة القدم الأمريكية.

1980
Game & Watch
ابتكر المهندس نينتندو جونبي يوكوا فكرة اللعبة المحمولة من رؤيته لموظف يلعب بآلة حاسبة صغيرة في القطار. فبدأت بألعاب بسيطة جدا مثل Parachute وFire وتطورت لتصبح أكثر تعقيدا.

1982
Tomytronic 3D
قامت شركة تاكارا تومي اليابانية بأول محاولة لمحاكاة الصور ثلاثية الأبعاد. ويضم الجهاز شاشتين إل سي دي وبداخل سماعة رأس بلاستيكية. بدأت بألعاب ذات صور مثل Thundering Turbo وSky Attack.

1989
Nintendo Game Boy
يعد أشهر نظام بفضل المميزات الجديرة بالاهتمام والتي وضعها المهندس جونبي يوكوا. وتشمل معالج 8bit وشاشة أحادية اللون وأداء قويا وبطارية. وتحتوي ألعاب عدة منها تتريس وسوبر ماريو.

1990
Sega Game Gear
تفوقت اللعبة على Game Boy في دعم الشاشة للألوان بنفس المعالج الذي قوته 8bit ولكنه يعمل بـ6 بطاريات AA والتي تدوم لبضع ساعات.

1998
Nokia 6110
ذكر مهندس نوكيا تانيلي أرمانتو أن الشركة طورت نظاما عند ابتكارها للهاتف. وطور شقيقه لعبة الثعبان على جهاز الكمبيوتر، فأعجبت بذلك نوكيا وطلبت تطويرها.

2004
Nintendo DS
يتميز جهاز الألعاب المحمول بانخفاض تكلفته وإمكانات الوصول الواسعة، وأطلقت شركة نينتندو ألعابا عدة، منها: Brain Age وProfessor Layton.

2004
Playstation PSP
توجهت سوني لتطوير تقنيات شركة نينتندو، ويتميز الجهاز بمعالج قوته 32bit وشاشة كريستالية بحجم 4.3 بوصات وخاصية عرض الأفلام.

2007
Apple iPhone
اشتهرت ألعاب الهواتف المعتمدة على الجافا في أوائل الألفية الثانية ولكن كان شراؤها أمرا صعبا، غير أن إعلان آيفون عن متجر للألعاب، شكل بداية هذه الصناعة.

2017
Nintendo Switch
ربما يكون من المبكر دخول الجهاز للقائمة ولكن مبيعاته تجاوزت التوقعات. ويقدم تجربة لعب حقيقية بمفهوم منصة Wii U.