أكثر 10 أجهزة ألعاب محمولة مؤثرة عبر التاريخ

الثلاثاء - 16 مايو 2017

Tue - 16 May 2017

1976

Auto Race

صنعت شركة ماتيل الأمريكية بالتعاون مع روكويل الدولية للالكترونيات لعبة محمولة بمكونات الآلة الحاسبة منخفضة التكلفة ولعبة سباق السيارات التي برمجت في أقل من 515 بايت تلتها لعبة كرة القدم الأمريكية.



1980

Game & Watch

ابتكر المهندس نينتندو جونبي يوكوا فكرة اللعبة المحمولة من رؤيته لموظف يلعب بآلة حاسبة صغيرة في القطار. فبدأت بألعاب بسيطة جدا مثل Parachute وFire وتطورت لتصبح أكثر تعقيدا.



1982

Tomytronic 3D

قامت شركة تاكارا تومي اليابانية بأول محاولة لمحاكاة الصور ثلاثية الأبعاد. ويضم الجهاز شاشتين إل سي دي وبداخل سماعة رأس بلاستيكية. بدأت بألعاب ذات صور مثل Thundering Turbo وSky Attack.



1989

Nintendo Game Boy

يعد أشهر نظام بفضل المميزات الجديرة بالاهتمام والتي وضعها المهندس جونبي يوكوا. وتشمل معالج 8bit وشاشة أحادية اللون وأداء قويا وبطارية. وتحتوي ألعاب عدة منها تتريس وسوبر ماريو.



1990

Sega Game Gear

تفوقت اللعبة على Game Boy في دعم الشاشة للألوان بنفس المعالج الذي قوته 8bit ولكنه يعمل بـ6 بطاريات AA والتي تدوم لبضع ساعات.



1998

Nokia 6110

ذكر مهندس نوكيا تانيلي أرمانتو أن الشركة طورت نظاما عند ابتكارها للهاتف. وطور شقيقه لعبة الثعبان على جهاز الكمبيوتر، فأعجبت بذلك نوكيا وطلبت تطويرها.



2004

Nintendo DS

يتميز جهاز الألعاب المحمول بانخفاض تكلفته وإمكانات الوصول الواسعة، وأطلقت شركة نينتندو ألعابا عدة، منها: Brain Age وProfessor Layton.



2004

Playstation PSP

توجهت سوني لتطوير تقنيات شركة نينتندو، ويتميز الجهاز بمعالج قوته 32bit وشاشة كريستالية بحجم 4.3 بوصات وخاصية عرض الأفلام.



2007

Apple iPhone

اشتهرت ألعاب الهواتف المعتمدة على الجافا في أوائل الألفية الثانية ولكن كان شراؤها أمرا صعبا، غير أن إعلان آيفون عن متجر للألعاب، شكل بداية هذه الصناعة.



2017

Nintendo Switch

ربما يكون من المبكر دخول الجهاز للقائمة ولكن مبيعاته تجاوزت التوقعات. ويقدم تجربة لعب حقيقية بمفهوم منصة Wii U.